القهوة تقلل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم

القهوة تقلل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم

لندن- قالت دراسة بريطانية جديدة، إن شرب 3-4 أكواب من القهوة يوميا، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بمقدار الخمس تقريبا.

سرطان بطانة الرحم هو السرطان الذي يبدأ في بطانة الرحم، وهو مرض نادر عند النساء تحت سن الـ45.

وعلى الرغم من أنه من غير الواضح بالضبط ما الذي يسبب سرطان بطانة الرحم، ولكن الدراسات السابقة ادعت أنه يحدث بسبب اختلالات هرمونية، ومرض السكري، والسمنة والنظام الغذائي غير الصحي.

هذه الدراسة أشارت بأن ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا خفضت خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة تصل إلى 19%.

وحلل فريق البحث نتائج حوالي 1300 من النساء المصابات بسرطان بطانة الرحم، بعدما أكملن استبيانات غذائية، وقام الباحثون بتقييم الصلة بين 84 من الأطعمة والمواد الغذائية المستهلكة وخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

ووجد الباحثون أن شرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميا خفض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 19٪ بين النساء في الدراسة ، مقارنة مع النساء اللواتي تناولن أقل من كوب واحد من القهوة يوميا، وشرب أربعة فناجين من القهوة يوميا يخفض من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 18٪، مقارنة مع النساء اللواتي لم يشربن القهوة.

وفي الدراسة ربط الباحثون تناول الدهون، والدهون الأحادية غير المشبعة وتناول الفوسفور مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، في حين ارتبطت الزبدة والكربوهيدرات مع زيادة خطر الإصابة، ولكن تعتبر هذه النتائج ضعيفة.

واقترح فريق البحث أخيرا، بوجود صلة بين تناول القهوة العالي وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الرحم، ولكن هذا يستحق مزيداً من التحريات لمعرفة ما إذا كان يجوز استخدام القهوة للوقاية من سرطان بطانة الرحم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com