توقعات بموت نحو 8 ملايين سنوياً بسبب التدخين

توقعات بموت نحو 8 ملايين سنوياً بسبب التدخين

ولاية أسكي شهير- أوضح سنان أرغينَل رئيس قسم الأمراض الصدرية في كلية الطب بجامعة عثمان غازي في ولاية أسكي شهير التركية أنه من المتوقع أن يحصد التدخين أرواح ما يزيد على 8 ملايين شخص سنوياً حول العالم، بحلول عام 2030، ما لم تتخذ إجراءات التدابير الكافية للتصدي له.

وأضاف أرغينَل أن 80% من الوفيات التي يمكن تجنبها، يمكن أن تحدث بين أشخاص يعيشون في بلدان منخفضة الدخل وأخرى متوسطة الدخل.

ولفت أرغينَل أن تعاطي منتجات التبغ يتسبب في مقتل ما يقارب 6 ملايين شخص سنويا، 600 ألف منهم من غير المدخنين الذين يلقون حتفهم جراء استنشاق دخان التبغ بشكل غير مباشر أو ما يعرف بالتدخين السلبي.

وبين أن الأشخاص الذين يقلعون عن التدخين يلمسون فوائد ذلك بعد مرور أول 20 دقيقة حيث يعود نبض القلب لطبيعته فيما يعود ثاني أكسيد الكربون في الدم إلى نسبته المقبولة بعد 12 ساعة كما يلاحظ تحسن في وظائف الرئتين في الفترة من أسبوعين إلى 3 أشهر بعد الإقلاع عن التدخين.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية وشركائها يحتفلون باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ في 31 أيار/ مايو من كل عام، حيث يسلط الضوء بهذه المناسبة على المخاطر الصحية المرتبطة بتعاطي التبغ، ودعم السياسات الفعالة لخفض استهلاكه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة