أمراض القلب تتسبب بوفاة 42% من سكان السعودية

أمراض القلب تتسبب بوفاة 42% من سكان السعودية

المصدر: الرياض - من ريمون القس

أكد مسؤولون طبيون أن أمراض القلب هي المسبب الأول للوفاة في السعودية إذ تبلغ نسبة المتوفين سنوياً بسببها 42% من إجمالي عدد الوفيات.

وخلال مؤتمر طبي لأمراض القلب، قال المشرف العام على المؤتمر الدكتور قاسم العلوان والذي يشغل منصب مدير إدارة الأشعة والخدمات التطبيقية في صحة الأحساء إن ”تصلب الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب يتسبب في حدوث ضيق في الأوعية الدموية أو ربما انسدادها، وبالتالي الضعف في إمداد عضلة القلب بالدم، فيشكل ذلك تهديداً لحياة المريض، وحصول الأزمة وتوقف عضلة القلب وهو ما يؤكد أن مرض الشرايين التاجية هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة“.

وأضاف ”العلوان“ أن ”أحدث الإحصاءات أوضحت أن 42% من إجمالي عدد الوفيات في المملكة بسبب أمراض القلب والشرايين“.

وأكد الأطباء المشاركون في المؤتمر على تطور الوسائل التشخيصية لأمراض القلب، ومن أبرزها أجهزة الأشعة المقطعية فائقة السرعة، التي تأخذ لقطات دورية عالية الوضوح لمواضع يقل حجمها عن واحد مليمتر في أوقات قصيرة جدا لتجنب حدوث أي تشويش في الصورة“.

وقالوا إن تقنية تصوير القلب بالأشعة المقطعية إجراء غير جراحي، ويمكن إجراءه ولا يحتاج المريض فيه إلى البقاء في المستشفى بعد الفحص، ويكشف أمراض الشرايين التاجية بدقة تصل لأكثر من 90 % مع تجنب المضاعفات المحتملة للقسطرة القلبية.

وتشير تقارير عديدة سابقة إلى أن أمراض القلب في السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً منهم نحو 20 مليون مواطن، باتت تشكل شبحاً يهدد حياة الكثير من المواطنين الذين ترتفع لديهم نسب انتشار أمراض القلب مثل ”السكري“ و“ارتفاع ضغط الدم“، و“ارتفاع الكولسترول“، وكذلك ”قلة النشاط البدني“، إضافة إلى ”مكافحة التدخين“.

وتعد أمراض القلب السبب الأول للوفيات في العالم، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب تتسبب سنوياً في وفاة 17.3 مليون شخص حول العالم، وهو ما يمثل 30% من وفيات العالم، منهم 7.3 ملايين بسبب أمراض القلب التاجية بالخصوص، و6.2 مليون بسبب الجلطات. ومن المتوقع أن يرتفع الرقم إلى 23.3 مليون في العام 2030.

وعربياً، تتسبب أمراض القلب في 54% من مجموع الوفيات، وأظهر تقرير سابق لمنظمة الصحة العالمية أن الوفيات بأمراض القلب التاجية في السعودية بلغت 24% من مجموع الوفيات، ما يضع السعودية في المرتبة 24 عالمياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com