السودان .. استقالة 16 طبيباً احتجاجاً على وفاة 20 طفلا

السودان .. استقالة 16 طبيباً احتجاجاً على وفاة 20 طفلا

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

تقدم أكثر من 16 طبيباً بمستشفى القضارف التعليمي، شرقي السودان، بينهم اختصاصي في طب الأطفال، باستقالاتهم وتوقفوا عن العمل احتجاجاً على ماوصفوه بتدهور الأوضاع المهنية وتردي بيئة العمل بالمستشفى علاوةً على تزايد وفيات الأطفال ليصل إلى أكثر من 20 حالة لعدم توفر الخدمات الطبية.

وقال مصدر طبي نافذ، طلب حجب اسمه، لوسائط إعلامية محلية، إن المستشفى يعاني من تردي مريع في الخدمات، ناتج بصورة أساسية عن إهمال السلطات المختصة، مما دفع بالأطباء لتقديم استقالاتهم، بينما آثر بعضهم البحث سبل للهجرة.

وأكد المصدر أن مستشفى الأطفال يستقبل أكثر من ثلاث حالات خطرة يومياً، منوها إلى أن تلك الحالات تحتاج إلى عناية خاصة، قال إنها لا تتوفر متوفرة بالمستشفى، لافتا إلى انعدام أجهزة التنفس الصناعي ومستهلكات العناية وجهاز فحص غازات الدم بالمستشفى.

وأشار إلى أن هنالك أكثر من مليون جنيه استحقاق للكوادر الطبية والعاملين لم يتم صرفها، وقال أن مستشفى القضارف تستقبل أكثر من 40 حادثة في الشهر وتكتظ العنابر بأمراض سوء التغذية بأكثر من مائة طفل.

وقال إنه يتم تنويم أكثر من طفلين في سرير واحد مما تسبب في تزايد نسبة المرض وسط الأطفال، بجانب ارتفاع نسبة الوفيات والانتقال الرأسي للأمراض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة