ليبيا تعلن نفاد مخزون الإمداد الطبي الاستراتيجي
ليبيا تعلن نفاد مخزون الإمداد الطبي الاستراتيجيليبيا تعلن نفاد مخزون الإمداد الطبي الاستراتيجي

ليبيا تعلن نفاد مخزون الإمداد الطبي الاستراتيجي

طرابلس - كشف رضا العوكلي وزير الصحة الليبي في الحكومة التي تحظى بتأييد دولي، نفاد المخزون الاستراتيجي لجهاز الإمداد الطبي، بسبب الأزمة المالية والصراع المسلح .



وأوضح العوكلي في مؤتمر صحفي من مدينة البيضاء حيث المقر المؤقت للحكومة شرق البلاد، قائلاً "نعلن آسفين نفاد المخزون الاستراتيجي لجهاز الإمداد الطبي، من أدوية أساسية ومعدات طبية، لانعدام ميزانية للوزارة ونقص في السيولة المالية، بالإضافة إلى عدم قدرتنا على فتح الاعتمادات المستندية لشراء احتياجاتنا من الأدوية والمعدات ".

وووجه وزير الصحة نداء عاجلاً، إلى محافظ مصرف المركزي ووزارة المالية في الحكومة، بتحمل مسئوليتهم تجاه الكارثة الإنسانية التي تواجه قطاع الصحة، مطالباً بتوفير السيولة وفتح الاعتمادات المالية .

ووجه خالد اشتيوي رئيس جهاز الإمداد الطبي الأسبوع الماضي، نداء عاجلاً للتدخل لتجنب كارثة إنسانية، بسبب نقص المستلزمات الطبية، وعدم توفير الأصناف الهامة والحيوية، من جميع صنوف الإمداد من أدوية ومستلزمات.

كما دعا العوكلي بعثة الأمم المتحدة للدعم (اليونسميل) والمنظمات الإنسانية المدرجة لديها للمساهمة لفتح ممرات آمنة بالمدن، لتقديم العلاج والمساعدات الإنسانية للجرحى والنازحين من ويلات الحرب .

وكان المصرف المركزي الليبي، قد دعا في كانون الأول/ديسمبر الماضي إلى اتخاذ إجراءات تقشفية لتلافي العجز المالي في ظل الانخفاض المستمر لتصدير النفط منذ آب/أغسطس 2013، إلى جانب الظرف الدولي بالهبوط المستمر في أسعار النفط، بجانب تآكل الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية .

وقدر المركزي الليبي الخسائر والعجز الذي نتج عن موازنة العام 2014، بأنه تجاوز الـ40 مليار دولار، ولم يتم اعتماد الميزانية الجديدة للعام 2015، في ظل انقسام سياسي بوجود برلمان وحكومة في الشرق والغرب، يتنازعان على الشرعية .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com