المشروبات السكرية في بداية الحيض تزيد خطر سرطان الثدي – إرم نيوز‬‎

المشروبات السكرية في بداية الحيض تزيد خطر سرطان الثدي

المشروبات السكرية في بداية الحيض تزيد خطر سرطان الثدي

المصدر: إرم- من محمد حشكي

خلصت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة هارفارد، أن تناول الفتيات للمشروبات السكرية بكثرة يؤدي لبدء الدورة الشهرية في سن مبكرة، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي في سن الشيخوخة.

وأجريت الدراسة بالاشتراك مع علماء من كلية الطب بجامعة هارفارد، ومدرسة هارفارد للصحة العامة.

كانت الإحصاءات السابقة تشير بأن متوسط العمر لبداية الفترة بين الفتيات 14 عاما. وانخفض على مدى السنوات الخمس الأخيرة ليصبح حالياً 12 عاما.

وفي البحث الحالي، قيّم العلماء عادات استهلاك المشروبات السكرية في ما يصل إلى 5 الآف فتاة من الفئة العمرية بين 9 و 14 عاماً، وتم أخد بيانات حول عاداتهم الغذائية، والأنشطة البدنية وغيرها من التفاصيل الصحية، مثل الطول والوزن.

وأظهرت الدراسة بأن الفتيات اللواتي شربوا مقدار أكبر من المشروبات السكرية بـمعدل 1.5 أكثر من غيرهن يومياً تزيد لديهن احتمالية بدء الدورة الشهرية بشكل أكبر، من الفتيات اللواتي يتناولن تلك المشروبات بمعدل وجبتين في الأسبوع، كما تزيد احتمالية التعرض للإصابة بسرطان الثدي في سن الشيخوخة بنسبة 5%.

كما أظهرت أن الفتيات اللواتي شربوا أكثر من 1.5 حصص من المشروبات السكرية، وبدأ كل يوم فترة حكمهم قبل 2.7 أشهر من الآخرين، اللواتي تناولوا أقل من وجبتين في الأسبوع. مجموعة السابق هو أيضا 5٪ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي في سن الشيخوخة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com