كوب واحد من عصير الشمندر يومياً يخفض الضغط – إرم نيوز‬‎

كوب واحد من عصير الشمندر يومياً يخفض الضغط

كوب واحد من عصير الشمندر يومياً يخفض الضغط

لندن – قال باحثون من جامعة ”كوين ماري“ في لندن إنّ شرب كوب واحد من عصير الشمندر يومياً يكفي لخفض كبير في ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع في الضغط.

وتستند هذه الدراسة المثيرة للاهتمام على البحوث السابقة التي قام بها فريق البحث ووجدت بأن تناول كوب يومياً من عصير الشمندر يعمل على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم حتى أكثر من الأدوية التي تخفض ارتفاع ضغط الدم.

وحسب الباحثون يحتوي الشمندر على مستويات عالية من النترات غير العضوية كما هو حال الخضار الورقية الأخرى مثل الخس والملفوف، وهذه النترات غير العضوية تتحوّل في الجسم إلى أكسيد النيتريك، الذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم.

وقام الفريق بعمل تجربة على 64 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 18-85 سنة، نصفهم كان يتناول الدواء الموصوف لخفض ضغط الدم ولكن لم تكن ذات فائدة كبيرة، وآخرون تم تشخيصهم بوجود ارتفاع في الضغط لديهم ولكنهم لم يتناولوا أي نوع من الدواء.

وتم تقسيم المرضى عشوائياً إلى مجموعتين، وإعطاء الأشخاص من إحدى المجموعتين على كوب من عصير الشمندر يومياً، والمجموعة الأخرى كانت تعطى عصير الشمندر ولكن خالية من النترات الموجودة في العصير الطبيعي.

وخلال 4 أسابيع، المرضى في المجموعة الأولى الذين تناولوا عصير الشمندر الذي يتضمن النترات غير العضوية انخفض لديهم ضغط الدم، وبعد أن توقفوا عن تناول العصير، عاد ضغط الدم إلى المستويات السابقة الخاصة بهم.

ويشير الفريق أن هذه أول دراسة تظهر دليلاً على وجود انخفاض دائم في ضغط الدم بسبب مكملات النترات الغذائية في مجموعة من المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com