فيتامين D يساعد في مقاومة سرطان القولون – إرم نيوز‬‎

فيتامين D يساعد في مقاومة سرطان القولون

فيتامين D يساعد في مقاومة سرطان القولون

نيويورك- أظهر باحثون من معهد دانا فاربر للسرطان في دراسة جديدة، أن الفيتامين D يمكنه أن يساعد الجسم على مقاومة سرطان القولون والمستقيم من خلال تعزيز جهاز المناعة.

وقد أشارت أبحاث سابقة، أن فيتامين D يمكن أن يقي من سرطان القولون والمستقيم، حيث يتم الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس وكذلك من بعض الأطعمة والمكملات الغذائية.

ويساعد فيتامين D جهاز المناعة في الجسم ويسهم في امتصاص الكالسيوم، كما ذكرت بعض الدراسات أيضا أنه يحد من مخاطر التصلب المتعدد، وأعراض الربو والنوبات القلبية.

وحسب أحد الباحثين الدكتور شوجي اوغينو: ”أن الناس الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين D في الدم لديهم خطر أقل للإصابة بسرطان القولون والمستقيم“.

ويقول اوغينو: ”إن الأبحاث المخبرية تشير إلى أن فيتامين D يعزز وظيفة الجهاز المناعي عن طريق تنشيط خلايا T التي تكتشف الخلايا السرطانية وتهاجمها“.

وقيم الباحثون بيانات 170 ألف مشارك في اثنين من المشاريع البحثية على المدى الطويل، وافترض الفريق أن المشاركين الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين D من المرجح أن يكونو أكثر مقاومة للخلايا الجهاز المناعي من تلك المشاركين الذين ليهم مستويات قليلة.

وأظهرت الدراسة أدلة على تأثيره بمكافحة السرطان وكيف تعزز جهاز المناعة في المرضى الذين يعانون من المرض.

وبينت الاكتشافات المخبرية الأساسية أن فيتامين D يمكن أن تتفاعل مع الجهاز المناعي لرفع دفاعات الجسم ضد السرطان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com