دراسة: تناول الحبوب الكاملة يقلل حالات الوفاة

دراسة: تناول الحبوب الكاملة يقلل حالات الوفاة

واشنطن- وجدت دراسة أمريكية جديدة أن تناول الحبوب الكاملة ربما يقلل من الوفيات، لا سيما تلك الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية، إن ”تناول المزيد من الحبوب الكاملة مثل الشوفان والبرغل والأرز البني يمكن أن يقلل من الأمراض القلبية الوعائية“.

ويعتقد أن الحبوب الكاملة تكون أفضل للصحة من الحبوب المكررة، كجزء من نظام غذائي صحي. وارتبطت الحبوب الكاملة بتخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وتحسين الحفاظ على الوزن.

وأضافت الدراسة أنه ”مقارنة مع الكربوهيدرات المكررة، الحبوب الكاملة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في المقام الأول في الطبقات الخارجية من الحبوب التي يتم إزالتها خلال عمليات الطحن لإنتاج منتجات الحبوب المكررة“.

وأجرى الباحثون الدراسة على نحو 117 ألف رجل وامرأة، وطلب منهم على مدار عامين إلى أربعة أعوام، تسجيل استبيانات عن غذائهم من الحبوب مثل القمح والأرز وغيرها.

وكشفت نتائج التحليل أن تناول كميات أكبر من الحبوب الكاملة ارتبطت مع انخفاض خطر الوفاة بشكل عام، وانخفاض خطر وفيات الأمراض القلبية الوعائية. وأدت كل حصة من الحبوب الكاملة أو ما يعادل 28 غرام من الحبوب، إلى تخفيض خطر الوفيات الإجمالي 5٪ أو انخفاض خطر من وفيات الأمراض القلبية الوعائية 9%.

وتدعم هذه النتائج زيادة المبادئ التوجيهية الغذائية الحالية التي توصي بزيادة استهلاك الحبوب الكاملة لتسهيل الوقاية الأولية والثانوية من الأمراض المزمنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com