دراسة: 7 مؤشرات تدل على الإصابة بالسكري

دراسة: 7 مؤشرات تدل على الإصابة بالسكري

المصدر: إرم ـ من إلياس توما

نبهت دراسة طبية تشيكية إلى أن مرض السكري قد تحول إلى وباء عالمي، مشيرة إلى تزايد عدد المصابين بالمرض كل عام، وأن هذا الوضع لن يتغير على المدى القريب.

وشددت الدراسة على أن المعالجة الناجحة له أو الحد بشكل رئيسي من تداعياته السلبية يرتبط بالتشخيص المبكر له ولهذا فإن من المهم جداً معرفة بدايات المرض والتوجه فورا إلى الطبيب عند ظهور مؤشراته.

وأشارت الدراسة التي أعدها معهد الصحة في براغ إلى وجود 7 مؤشرات رئيسية تدل على الإصابة بالمرض من أولها فقدان الوزن من دون تغيير أسلوب الحياة، أي من دون الالتزام بحمية ما أو ممارسة نشاطات بدنية جديدة.

وأضافت الدراسة إن الشعور بعطش أكبر وبجفاف في الفم مع التبول المتكرر يعد من المؤشرات الأولى على الإصابة بالمرض.

كما أشارت الدراسة إلى أن الشعور بالتعب والنعاس يعتبر من مظاهر الإصابة بالمرض، لافتة إلى أن ذلك يترافق أيضا بعدم الرغبة بممارسة أية نشاط والشعور بالكآبة.

ومن المؤشرات المهمة التي تدل على الإصابة بالمرض حدوث إشكالات في الجلد والأظافر وبدء سقوط الشعر، والشعور بتنميل في الأطراف، مؤكدة أن مستوى السكر غير الصحيح في الدم يؤدي أيضا إلى حدوث صداع في الرأس وإلى تغييرات غير منتظرة في المزاج.

وقالت الدراسة إن المظاهر الأولى للإصابة بالسكري تبدأ بسوء الرؤية أما في حال الضعف الشديد للرؤية، فإن ذلك يشير إلى تقدم الإصابة بالمرض.

ودعت إلى عدم الاستهانة بهذه المؤشرات في حال حدوثها والتوجه إلى الطبيب المختص مؤكدة أن التشخيص المبكر يساعد بشكل كبير في الحد من التداعيات السلبية للمرض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com