علماء يتوصلون إلى علاج جديد لسرطان الدماغ لدى الأطفال

علماء يتوصلون إلى علاج جديد لسرطان الدماغ لدى الأطفال

المصدر: ساندي حكيم - إرم نيوز

نجح علماء في التوصل إلى علاج ثوري، يعد الأول من نوعه، والذي ابتكر خصيصًا لمكافحة سرطان الدماغ لدى الأطفال.

ويستهدف العلاج الجديد نقطة ضعف في سرطان دماغ الأطفال DIPG، كما قد يقدم العلاج أملًا جديدًا لمرضى ”متلازمة الرجل الحجري“ النادرة، والتي تتحول فيها العضلات والأربطة إلى عظام.

ووفقًا لصحيفة ”ذا صن“ البريطانية، يعد هذا العلاج الثوري هو الأول من نوعه منذ 20 عامًا، حيث لم تكن هناك أدوية لعلاج سرطان الدماغ لدى البالغين أو الأطفال خلال تلك الفترة.

في الدراسة التي أجراها علماء معهد أبحاث السرطان في لندن، وجدوا أن هناك طفرات في جين يُدعى “ ACVR1 ”، تتواجد فقط في أورام سرطان دماغ الأطفال DIPG ومتلازمة الرجل الحجري.

وزرع العلماء خلايا تحاكي سرطان الدماغ في المختبر، واختبروا 11 نموذجًا مبدئيًا من الأدوية ذات فعالية مضادة لـ ACVR1، على الفئران المصابة بسرطان الدماغ.

ولاحظ العلماء أن اثنين من الأدوية المبدئية، تميزت بفعالية كبيرة في القضاء على طفرات جين ACVR1، بينما كان تأثيرها ضئيلًا جدًا على خلايا المخ السليمة، كما جمع العلماء الدواءين في دواء واحد، واختبروا فعاليته على الفئران.

وبالفعل، وجدوا أن الدواء الجديد الذي لم يُكشف عن اسمه، استطاع القضاء على خلايا سرطان الدماغ، إضافة إلى انكماش الأورام لدى الفئران.

وللتأكد من فعاليته على البشر، قام العلماء بزرع خلايا سرطان دماغ DIPG بشرية، ووجدوا أن العقار الجديد قلصّ الأورام، بل وأطال من معدل النجاة بنسبة 25%، أي من 67 إلى 82 يومًا.

وقال الباحث ”كريس جونز“: ”لم نشهد تقدمًا مثل ذلك الذي حققته الدراسة منذ عقود، فسرطان DIPG هو نوع مميت ونادر يصيب الأطفال، واكتشاف العلاقة بين طفرات جين ACVR1 وهذا النوع من السرطان، يفتح باب الأمل أمام توفير عقاقير فعالة مستقبلًا تساعد في عملية العلاج“.

وكشفت التقارير أن شركة ”إم فور كيه فارما“ M4K Pharma لأدوية الأطفال، ستبدأ إجراء تجارب سريرية لاختبار العقار الثوري على الأطفال المصابين بسرطان الدماغ في 2021.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة