الملح قد يكون المسؤول عن حدوث الصداع
الملح قد يكون المسؤول عن حدوث الصداعالملح قد يكون المسؤول عن حدوث الصداع

الملح قد يكون المسؤول عن حدوث الصداع

كاليفورنيا - قالت دراسة أمريكية جديدة إنّ الوجبات الغذائية التي تحوي على نسب عالية من الملح قد تكون السبب الأساسي للصداع المزعج في بعض الأحيان.

وقال الباحثون إنّ هذا الارتباط مستقل تماماً عن الصلة المتداولة والتي تربط بين كثرة تناول الملح وارتفاع ضغط الدم، وهو سبب شائع أيضاً للصداع.

ويقول الدكتور لورانس ابيل، المتخصص في علم الأوبئة والبحوث السريرية في جامعة "جونز هوبكنز" الطبية في "بالتيمور" الأمريكية بأن الصداع هو مشكلة طبية شائعة في جميع أنحاء العالم، وهي واحدة من اضطرابات الجهاز العصبي.

ومن أجل التحقيق في آثار النظام الغذائي على حدوث الصداع، قام الباحثون بدراسة 390 مشاركاً لمدة 30 يوماً، وقاموا بدراسة آثار الأنماط الغذائية المختلفة على صحة الجسم، من تلك الغنية بالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم إلى النظام الغذائي الذي يعتمد على النمط الغذائي المشهور بالوجبات السريعة والمنتجات عالية الدسم والمالحة وغيرها.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم (الملح) - حوالي 8 غرام يوميا - كان ثلثهم يعانون من الصداع أكثر من أولئك الذين يتناولون الأطعمة منخفضة الصوديوم - حوالي 4 غرام يوميا.

ويضيف الباحثون أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمط الغذائي والصداع، ومع ذلك يقول الدكتور "ابيل" إنّ نتائجهم تشير إلى أنه من خلال تقليل استهلاك الملح، فإنّ هذا سيساعد على تجنب بعض الصداع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com