التدخين بين البالغين الأمريكيين يسجل مستوى قياسيا منخفضا

التدخين بين البالغين الأمريكيين يسجل مستوى قياسيا منخفضا

أتلانتا- قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الأربعاء إن معدلات تدخين السجائر بين البالغين الأمريكيين انخفضت العام الماضي إلى أدنى مستوى منذ عام 1965 مدفوعة بارتفاع الأسعار وسياسات تقييد أماكن التدخين وحملات التوعية.

وأضافت أن نسبة المدخنين بين البالغين الأمريكيين بلغت حوالي 17.8% في 2013 انخفاضا من 20.9% في 2005 ومن 42.4% في 1965 عندما بدأت الحكومة الأمريكية الاحتفاظ بسجلات بشأن التدخين.

وقال بريان كينج المستشار البارز بمكتب التدخين والصحة التابع للمراكز الأمريكية إن التراجع المتواصل مشجع لكنه ليس بالمعدل المطلوب للوصول للهدف الاتحادي لخفض نسبة المدخنين بين البالغين لتصل إلى 12% بحلول 2020.

وأضاف قائلا: “نحن بحاجة إلى تسريع وتيرة الانخفاض.”

وبحسب المراكز الأمريكية ما زال التدخين السبب الأساسي لأمراض يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة ويتسبب في 480 ألف وفاة مبكرة سنويا.

ووجدت المراكز في دراسة إنه بالإضافة إلى انخفاض إجمالي عدد البالغين المدخنين فإن اولئك الذين يستمرون في التدخين بصورة يومية يقلصون عدد السجائر التي يدخنونها. وتراجع متوسط استهلاك المدخنين الأمريكيين للسجائر الي 14.2 سيجارة يوميا في 2013 من 16.7 سيجارة في 2005.

وقالت المراكز الأمريكية إن التوفير المتزايد للأدوية والبرامج التي تساعد المدخنين على الإقلاع ساهم أيضا في انخفاض معدلات التدخين.