ابتكار أقطاب كهربائية تعيد حاسة الشم لفاقديها (صورة)
ابتكار أقطاب كهربائية تعيد حاسة الشم لفاقديها (صورة)ابتكار أقطاب كهربائية تعيد حاسة الشم لفاقديها (صورة)

ابتكار أقطاب كهربائية تعيد حاسة الشم لفاقديها (صورة)

ابتكر علماء من جامعة "ماساتشوستس" الأمريكية، أقطابًا كهربائية يمكنها إعادة حاسة الشم لفاقديها، إضافة إلى تمكين الدماغ من معالجة الروائح مرة أخرى، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وبحسب الصحيفة، يمكن أن ينتج فقدان حاسة الشم عن بعض الحالات الطبية البسيطة، التي يمكن علاجها مثل انسداد الجيوب الأنفية أو التورم.

وذكرت "ديلي ميل" أنه "في الحالات الأكثر تعقيدًا، قد يتضرر الجزء الذي يتعرف على الروائح في الدماغ بسبب إصابة في الرأس أو فيروس أو الشيخوخة، مما قد يؤدي إلى فقدان كامل لحاسة الشم، ولا توجد حاليًا أي علاجات فعالة، لكن يبدو أن الدراسة الجديدة التي أجراها باحثو جامعة ماساتشوستس الأمريكية، تثبت إمكانية تطوير علاجات".

ويعمل ابتكار الباحثين، على تحفيز الأقطاب الكهربائية للبصلة الشمية، حيث تتم معالجة الروائح في الدماغ، من خلال وضع أقطاب كهربائية في الأنف.

وقال رئيس قسم علم الأنف، الدكتور إريك هولبروك: "يظهر بحثنا أن استعادة حاسة الشم أمر ممكن، ويستحق الدراسة أكثر، فقد عززت الأقطاب الكهربائية حاسة الشم لدى المشاركين الخمسة في الدراسة، ونأمل مستقبلًا أن نمتلك القدرة على إعادة حاسة الشم المفقودة تمامًا لدى الملايين".

وطبقا للإحصائيات، فإن 5% من الناس يفقدون حاسة الشم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com