تجبرهم على العيش في الماء.. حالة مرضية نادرة تصيب أطفالًا في السودان – إرم نيوز‬‎

تجبرهم على العيش في الماء.. حالة مرضية نادرة تصيب أطفالًا في السودان

تجبرهم على العيش في الماء.. حالة مرضية نادرة تصيب أطفالًا في السودان

المصدر: عوض جاد – إرم نيوز

يعاني ثلاثة أطفال أشقاء يسكنون جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، من ظاهرة مرضية غريبة ونادرة، يطلق عليها علميًا (أندروتيك إكتوديرمال)، تجبرهم على العيش داخل الماء معظم الأوقات، وفق ما ذكرت صحيفة ”الرأي العام“ المحلية.

وقالت الصحيفة اليوم الأربعاء، إن الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين (7 و13) عامًا يمتلكون جلودًا بلا مسامات ولا تفرز العرق، ونتيجة لذلك، فهم مصابون بعدة أعراض منها (جفاف وتشقق الجلد والأيدي والأرجل، بروز بعظمة الجبهة، وعدم اكتمال الأسنان ونموها، محدبة وحادة أشبه بأسنان الذئب، والأظافر ناقصة النمو).

الأطفال أحمد (13 سنة) وفريد (9 سنوات) ووجدي (7 سنوات)، الذين يسكنون في منطقة تسمى طيبة الحسناب جنوب الخرطوم، يتألمون ويتعذبون ويقضون معظم اليوم داخل وعاء مليء بالماء البارد (طست)، وأخذ أطباء عينة من الجلد وأجريت فحوصات التعرق وأظهرت النتيجة عدم وجود أي إفرازات عرقية لعدم وجود مسامات بالجلد منذ الولادة.

ونقلت الصحيفة عن والدهم محمد أحمد عبد القادر قوله، إنهم إذا لم يبقوا داخل الماء ”ترتفع درجة حرارة أجسامهم وتتشقق جلودهم سريعًا وتجف تمامًا، فيبدؤون بالصراخ حتى يعاد وضعهم داخل الطشت، ويرتاحون أكثر إذا وضعت لهم كمية من الثلج في الماء“.

وأشار الوالد إلى أنه عرضهم على الأطباء المختصين ووصل حتى وزارة الصحة في عهد الوزيرة الأسبق تابيتا بطرس، والتي أوصت بالعناية بهم وتوفير احتياجاتهم، لكن لم يتم تنفيذ توجيهاتها. وأضاف: ”نصحني الأطباء بإيجاد تكييف هواء لهم طيلة اليوم ليل نهار، وإلحاقهم بمدرسة بها تكييف في الفصول، والتكييف لا يتوفر في المدارس الحكومية بل الخاصة وأنا عامل بسيط“، وطلب عبد القادر من أهل الخير مساعدته في إنقاذ أطفاله.

ووصفت الصحيفة حالة الأطفال الثلاثة، بأنها مؤلمة وتحتاج إلى علاج سريع ووقفة من الجهات الرسمية والمجتمعية لمساعدة الأطفال على الحياة والعلاج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com