بث مباشر لعمليات جراحة القلب في تشيكيا

بث مباشر لعمليات جراحة القلب في تشيكيا

المصدر: براغ- من الياس توما

بدأ الأطباء في المستشفى الجامعي في مدينة برنو ثاني أكبر المدن التشيكية باستخدام طريقة ملفتة لتوعية الناس بالمخاطر التي يتعرض لها القلب والشرايين في حال عدم إتباع أسلوب حياة صحي، تتمثل بالقيام ببث بعض عمليات الجراحة القلبية على الهواء مباشرة عبر قناة تلفزيونية خاصة تبث على الانترنت تحمل اسم ”تلفزيون القلب“.

ويقول الطبيب الجراح بيتر كالا إن نقل عمليات الجراحة القلبية وغيرها يتم تلفزيونيا منذ نحو 20 عاما، إلا أنه يتم متابعتها فقط من قبل الأطباء والخبراء والعاملين في القطاع الصحي، أما هذه المرة فقد أتيح المجال للرأي العام للاطلاع بشكل مباشر على تفاصيل العملية الجراحية التي أجريت لامرأة تعاني من تضيق في شرايين القلب.

وأضاف أن مثل هذا البث المباشر الموجه للناس العاديين هو حالة فريدة من نوعها في تشيكيا، مشيرا أيضا إلى أنه لم يسجل في حياته الطبية حتى الآن أي بث مباشر للعمليات الجراحية القلبية مخصص للجمهور العادي في أي مكان في العالم.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن هذا الأمر يعتبر نادرا، إلا أن المستشفى الجامعي في برنو قرر خوض هذه التجربة على أمل أن يزداد الوعي لدى الناس حول أمراض القلب والشرايين.

يذكر أن أمراض القلب تقف وراء أكثر من نصف الوفيات التي تحدث في الدول المتقدمة في العالم سواء تعلق الأمر بالرجال أو النساء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com