سيراليون.. "أيبولا" يقضي على قرى بأكملها
سيراليون.. "أيبولا" يقضي على قرى بأكملهاسيراليون.. "أيبولا" يقضي على قرى بأكملها

سيراليون.. "أيبولا" يقضي على قرى بأكملها

برشلونة ـ صرح مسؤول في منظمة اطباء بلا حدود أن الوضع في سيراليون كارثي، حيث قضى وباء ايبولا على سكان قرى بأكملها، مشيرا إلى أن حصيلة الوفيات بالحمى النزفية التي يسببها الفيروس أكبر مما أعلن.



ونقلت فرانس برس عن الطبيب روني زاخاريا أن "مرضى توفوا، ومجموعات زالت بدون أن يظهر ذلك في الاحصاءات"، معتبرا أن الأرقام الرسمية المتعلقة بضحايا هذا الوباء "أقل بكثير من الواقع".

وتفيد آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية أن الحمى النزفية الناجمة عن فيروس ايبولا والمعدية، أودت بحياة 4922 شخصا من أصل 13 ألفا و703 أصيبوا بالمرض حتى 27 تشرين الاول/اكتوبر.

وتركزت كل الإصابات والوفيات تقريبا في ثلاث دول في غرب افريقيا هي ليبيريا وسيراليون وغينيا.

ودعا الطبيب روني زاخاريا الذي زار مؤخرا المناطق الريفية في سيراليون، خلال مشاركته في المؤتمر الخامس والأربعين لأمراض الرئة، في برشلونة إلى تعزيز مكافحة المرض.

وقال إن "الوضع كارثي". وأضاف "بعض القرى زالت عن الخارطة". وتحدث عن "قرية كانت تضم أربعين نسمة توفي منهم 39 ولم ينج سوى شخص واحد".

كما تحدث عن قرية أخرى "أودى المرض فيها ب12 من افراد عائلة واحدة من الجدين إلى الوالدين إلى الأحفاد".

وعبر روني زاخاريا عن أسفه لأن "أيا من هذه الحالات لم تدرج في الاحصاءات".

وذكر بوضع الأنظمة الصحية المحلية التي بلغت حدها الأقصى، مشيرا إلى أن بعضها "لا يملك سوى ثلاث سيارات إسعاف لكل 400 الف نسمة".

وأشار إلى الصعوبات التي تواجهها المراكز الصحية، حيث يقتل ايبولا الطواقم التي تعتني بالمرضى.

وقال إن "هذه الدول فيها ممرضة واحدة فقط لكل عشرة آلاف نسمة. كيف تريدون أن يعمل النظام الصحي عنندما يفتك المرض بعشر أو 11 أو 12 ممرضة؟".

وعبر زاخاريا عن أمله في إرسال مزيد من الطواقم الطبية ووسائل النقل والمعدات اللوجستية إلى الدول المتضررة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com