طائرة إسعاف بدون طيار في هولندا
طائرة إسعاف بدون طيار في هولنداطائرة إسعاف بدون طيار في هولندا

طائرة إسعاف بدون طيار في هولندا

أمستردام - شهدت جامعة دلفت في هولندا، إطلاق أول نموذج تجريبي لـ"طائرة إسعاف من دون طيار" في العالم، قادرة على نقل جهاز للصدمات الكهربائية في وقت قياسي لمساعدة الأشخاص الذين يصابون بنوبات قلبية.



وهذا النموذج المزود بست مراوح يمكن أن تصل سرعته إلى 100 كلم في الساعة، وأن ينقل شحنة بزنة أربعة كيلوغرامات، وقادر على التوجه بشكل مستقل إلى هدفه عن طريق تحديد مصدر اتصال الطوارئ، واستخدام بيانات مستقاة من نظام التموضع العالمي (جي بي إس).


وأكد مطور هذا النظام (إليك مومونت) البالغ 23 عاما وهو طالب بلجيكي في الهندسة، في بيان أن "نحو 800 ألف شخص يتعرضون سنويا لنوبات قلبية في الاتحاد الأوروبي، وان "8 % منهم فقط يبقون على قيد الحياة".


وأوضح أن "السبب الرئيسي هو الوقت الطويل نسبيا الذي يستغرقه وصول فرق الاغاثة إلى موقع الحادثة، أي ما يقارب عشر دقائق، في حين أن الوفاة في هذه الحالات تحصل في غضون أربع إلى ست دقائق".


وأشار مورمونت إلى أن "طائرة الإسعاف من دون طيار" قادرة على نقل جهاز للصدمات الكهربائية خلال دقيقة واحدة في منطقة قطرها 12 كلم مربع، ما يرفع فرص النجاة من هذه النوبات القلبية من 8 الى 80 %.


وفور وصول الطائرة إلى الموقع، يمكن للطاقم الطبي التواصل وإعطاء التعليمات للأشخاص الموجودين قرب الضحية وخصوصا بالاستعانة بمذياع وكاميرا موجودين في طائرة الاسعاف.


وهذه الطائرة الصغيرة من دون طيار لا تزال في مرحلة تجريبية لكنها جذبت منذ الإعلان عنها اهتمام هيئات الإسعاف الهولندية خصوصا في أمستردام كما حصدت إعجاب المؤسسة الهولندية لصحة القلب، بحسب صحيفة الغيمين داغبلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com