الكويت خالية من شلل الأطفال منذ 30 عاماً

الكويت خالية من شلل الأطفال منذ 30 عاماً

المصدر: الكويت - من قحطان العبوش

كشفت وزارة الصحة الكويتية، إن البلاد خالية من مرض شلل الأطفال منذ 30 عاماً بالتزامن مع ظهور المرض من جديد في دول مجاورة بينها العراق وسوريا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، ظهور المرض مجدداً في المنطقة، بعد تسجيل عشرات الحالات في شمال شرقي سورية التي تشهد صراعاً مسلحاً تسبب في تدهور الحالة الصحية لاسيما بين الأطفال.

وقالت وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة، الدكتورة ماجدة القطان، إن الكويت لم تسجل أي حالة شلل بين أطفال البلاد منذ عام 1984، أي قبل مبادرة منظمة الصحة العالمية التي انطلقت عام 1988 لاستئصال شلل الأطفال.

وأضافت القطان خلال مؤتمر الكويت الدولي الأول لاستئصال مرض شلل الأطفال، الذي انطلق الأربعاء، أن استمرار دولة الكويت بعدم تسجيل أي حالة شلل أطفال خلال كل هذه الفترة جاء نتاج نظام رصد عالي الكفاءة.

وأوضحت أن الكويت تنتهج استراتيجيات محكمة في سياسة التمنيع ورفع التغطية بالجرعة الثالثة لشلل الأطفال بالسنة الأولى من العمر.

وذكرت أن ذلك جاء أيضاً نتيجة إرساء نظام ترصد وتقصي لحالات الشلل الرخو منذ عام 1993 فضلاً عن التدريب المستمر للعاملين بمجال الصحة الوقائية والأطباء بالقطاعيين الحكومي والخاص وغيرها من الجهود والعمل المستمر.

وشلل الأطفال هو مرض فيروسي يصيب الجهاز العصبي، ويؤدي إلى الشلل، وهو شديد العدوى ويسبب ضرراً جسيماً للمصاب بهذا المرض الخطير الذي يؤثر بشكل أساسي على الأطفال دون الخمس سنوات ولكنه قد يصيب أي فئة عمرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com