إيبولا يقتل 2 ويصيب 15 في السودان
إيبولا يقتل 2 ويصيب 15 في السودانإيبولا يقتل 2 ويصيب 15 في السودان

إيبولا يقتل 2 ويصيب 15 في السودان

أعلنت السلطات الصحية بولاية شمال دارفور غرب السودان، الأحد، وفاة شخصين وإصابة 15 بمدينة الفاشر حاضرة الولاية، بمرض "إيبولا" والمعروف أيضاً بحمى الضنك.

وقال وزير الصحة بالولاية، محمد عبد الحفيظ، للتلفزيون المحلي إنه بعد ظهور حالات حميات مصحوبة بنزيف من الأنف والفم، ووفاة اثنين تأثراً بتلك الأعراض، سارعت الوزارة إلى التقصي وأخذ عينات تم إرسالها للمعمل المركزي بالخرطوم.

وأشار عبد الحفيظ إلى أن نتائج الفحوص أثبتت إصابتهم بحمى الضنك، ووفاة الاثنين جراء المرض، ودعا إلى اتخاذ كافة التحوطات والإجراءات لمنع انتشار المرض بتكثيف عمليات الرش وتدريب الكوادر الطبية وتوفير الأدوية والمحاليل اللازمة.

وتنتقل عدوى "حمى الضنك" عن طريق نوع من البعوض يوجد عادة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم، وتشمل أعراضها حمى وصداعا وألما في العظام والمفاصل والعضلات، ويعرف المرض أيضاً بأسم "الحمى المحطمة للعظام".

ويحتاج الشفاء من هذه الحمى إلى عدة أسابيع عادة، ويدعى النوع الحاد من هذه الحمى بحمى الضنك النزيفية التي تسبب نزيفاً من الأنف.

وكشفت وزارة الصحة في شمال دارفور عن التنسيق مع البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "يوناميد"، لمنع دخول وباء إيبولا للولاية، وأعلنت عزمها إنشاء غرف للعزل في المناطق الحدودية ومطار المدينة للتعامل مع الوافدين من دول غرب أفريقيا الموبوءة بمرض "إيبولا".

وفي السياق نفسه، أعلنت بعيثة الـ"يوناميد" في دارفور في أغسطس وضع قيود على سفر عامليها إلى غرب أفريقيا ودارفور، ضمن تدابير حاسمة لمنع انتقال الفيروس القاتل إلى السودان، وأصدرت إرشادات لموظفيها بشأن الوقاية والاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالمرض.

وكانت السلطات السودانية أعلنت في يوليو الماضي، رفع حالة التأهب لمنع وباء "إيبولا" من الدخول إلى البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com