دراسة: جيناتك تحدد مدى نجاحك في الحياة

دراسة: جيناتك تحدد مدى نجاحك في الحياة

المصدر: شوقي عبدالعزيز - إرم نيوز

توصلت دراسة حديثة إلى أن نجاح الشخص كامن في الحمض النووي الخاص به، إذ وجد العلماء أن الحراك الاجتماعي مكتوب جزئيًا في جيناتنا، الأمر الذي يمكن أن يجعلنا أشخاصًا في مرتبة عالية أو ذوي دخل مرتفع.

الدراسة التي أجريت على أكثر من 20 ألف شخص في المملكة المتحدة والولايات المتحدة ونيوزيلندا، وجدت أن الأشخاص الذين لديهم اختلافات جينية معينة، كسبوا المزيد من المال وحصلوا على وظائف أفضل وتقدموا في التعليم.

وبغض النظر عن الطبقة التي جاؤوا منها، فمن الممكن أن تساعدهم جيناتهم على التقدم في الحياة بشكل أكبر من آبائهم.

وتؤيد الدراسة بذلك النظرية القائلة، بأن الطبيعة وليست التنشئة هي التي تحدد إلى حد كبير مدى نجاح الإنسان في حياته.

وأجرى فريق من الباحثين، من كلية الطب في جامعة ”ديوك“ في دورهام بولاية كارولاينا الشمالية، دراسة جينية (GWAS)، على أكثر من 20000 شخص من بريطانيا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية، إذ تمت متابعتهم من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ.

وبحثت الدراسة عن آلاف التغيرات الصغيرة في الشفرة الوراثية، لدى الأفراد الذين ربطتهم دراسات سابقة بالنجاح في المدرسة، ووجد الباحثون أن الرجال والنساء الذين لديهم مستوى أعلى من ”جينات التعليم“ كانوا أكاديميين بشكل أفضل، وقد ساعدت نفس الجينات في جعل شخص ما متقدمًا اجتماعيًا.

فقد حقق الأشخاص الذين لديهم جينات تعليمية أعلى، أداءً أفضل في مجالات التعليم والعمل والثروة، مقارنة بآبائهم وأشقائهم، بغض النظر عن الطبقة الاجتماعية التي انتموا إليها في طفولتهم.

وقال الدكتور دانييل بيلسكي، من قسم علوم صحة السكان في جامعة ”ديوك“: ”تظهر نتائج هذه التحليلات، أن الجينات المرتبطة بالتعليم قد تقدم أدلة على ارتباط العمليات البيولوجية بتطور الإنسان، وهي أيضًا تؤثر على النجاح في المدرسة والعمل وفي تراكم الثروة عبر الحياة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com