المغرب.. سحب أدوية من الأسواق لاحتوائها شوائب قد تكون مسرطنة
المغرب.. سحب أدوية من الأسواق لاحتوائها شوائب قد تكون مسرطنةالمغرب.. سحب أدوية من الأسواق لاحتوائها شوائب قد تكون مسرطنة

المغرب.. سحب أدوية من الأسواق لاحتوائها شوائب قد تكون مسرطنة

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن سحبها بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم من التداول بالبلاد، لاحتوائها على شوائب "قد تكون مسرطنة".

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الجمعة، إنّه "تم الكشف عن وجود شوائب قد تكون مسرطنة في بعض الأدوية التي تحتوي على مادة فالسارتان المصنعة من طرف الشركة الصينية .Zhejing Huahai Pharmaceutical Co".

وأضافت أنّ "هذا الأمر يخص عدة دول عبر العالم بعد أن تم كشف مكون (N-nitrosodimethylamine) في المادة الفعالة (فالسارتان) المصنعة من طرف الشركة الصينية".

وأوضحت أنّ "وجود هذه المادة لم يكن متوقعًا وقد يكون مرتبطًا بتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة".

وقال البيان: إنّه "عملًا بمبدأ الحيطة والحذر"، عملت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة المغربية على سحب الأدوية التي تحتوي على مادة "فالسارتان" المصنعة من طرف الشركة الصينية المذكورة.

وأشارت إلى أنّ "هذه الأدوية تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، للحد من المضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما تستخدم لعلاج المرضى الذين يعانون من قصور في القلب أو من نوبة قلبية حديثة".

وأوصت الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية بضرورة استشارة الطبيب لاستبداله بعقار "فالسارتان" آخر من مصدر مختلف أو بعلاج بديل، مشددة على عدم إيقاف العلاج.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com