تطوير تطبيق لتشخيص الأمراض.. وأطباء يشككون – إرم نيوز‬‎

تطوير تطبيق لتشخيص الأمراض.. وأطباء يشككون

تطوير تطبيق لتشخيص الأمراض.. وأطباء يشككون

المصدر: عبدالجواد فوزي- إرم نيوز

قالت شركة “ Babylon Health“ إنها طوّرت تطبيقًا جديدًا، يعمل على تشخيص أمراض مستخدميه بواسطة طرح مجموعة من الأسئلة يصل عددها إلى 30 سؤالاً، بحيث تصل دقة نتائج التطبيق إلى درجات تقترب من دقة الأطباء في تشخيص الأمراض.

ووفقاً لما نشرته صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فإن التطبيق يوجه 30 سؤالاً لمستخدميه عن أعراض آلامهم وشكواهم بغرض معرفة نوع المرض الذى يعانون منه، إذ يستطيع التنبؤ بأنواع مختلفة من الأمرض مثل الصداع أو الأمراض بالغة الخطورة مثل مختلف أنواع أمراض السرطان.

وينصح التطبيق مستخدميه في بعض الأحيان بضرورة الذهاب إلى الطبيب لمعالجة المرض إذا استلزم الأمر.

وعلى الجانب الآخر، عارضت مجموعة من كبار الأطباء إدعاءات الشركة وشككوا في مدى فاعلية ونجاح التطبيق، إذ استعبدوا بأن يحل التطبيق محل الطبيب البشري الذي يشخص المرض من خلال الكشف بشكل مباشر.

وأعرب الأطباء عن قلقهم إزاء انتشار التطبيق، بسبب إمكانية إلحاق الضرر بمستخدميه نظرًا لعدم قدرته على التعرف بمختلف الأمراض الصعبة؛ ما قد يعطيهم تشخيصاً كاذباً في حين معاناتهم من أمراض خطيرة.

ويؤكد علي برزا، المدير التنفيذي للشركة أن فكرة التطبيق لا تقوم على القيام بدور الأطباء بل يعمل على مساعدة المرضى للتعرف على آلامهم نظرًا لقلة أعداد الأطباء في العالم وعدم وجود قدر كاف من الأطباء للتعامل مع الأعداد الضخمة من المرضى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com