مستلهمة من البعوض.. ابتكار حقن ثورية لا تسبب الألم (فيديو) – إرم نيوز‬‎

مستلهمة من البعوض.. ابتكار حقن ثورية لا تسبب الألم (فيديو)

مستلهمة من البعوض.. ابتكار حقن ثورية لا تسبب الألم (فيديو)

المصدر: عمرو الزناتي - إرم نيوز

ابتكر علماء من جامعة ولاية ”أوهايو“ الأمريكية نوعًا جديدًا من الحقن المجهرية التي يطلق عليها اسم ”مايكرونيدل“ microneedle والتي ستشكل كشفًا علميًا جديدًا بسبب عدم تسببها في ألم للمرضى.

واستلهم العلماء القائمون على الاكتشاف الجديد فكرتهم تلك من البعوض، إذ أصبحت الحشرة التي يكرهها الجميع لما تسببه لهم من قرصات وآلام، مصدر إلهامهم في الكشف الطبي الجديد.

ونقل موقع digitaltrends عن بهارات بوشهان أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة ولاية أوهايو قوله، إن السبب وراء نظرتنا للطبيعة هو أنها مرّت بالكثير من التطور لاكتشاف أبسط الطرق وأكثرها كفاءة.

وأضاف: ”تركيزنا انصب على فهم الطريقة التي يلسع بها البعوض لأنه قادر على القيام بذلك لبضع دقائق دون أن نشعر بشيء، فأردنا بذلك معرفة ما إذا كان يمكننا تطوير حقن دقيقة خالية من الألم“.

وتابع بوشهان: ”يجري العمل على فهم طبيعة لسع البعوض للناس دون أن يؤلمهم أو يشعروا به، من أجل إنجاز النموذج الأول من الحقنة“، مؤكدًا أن ذلك يعتمد على عدة عوامل.

وأوضح أن تلك العوامل تشمل استخدام مخدر قائم على اللعاب المفرز أثناء العض، وتصميم سن للحقنة، والاهتزاز أثناء عملية الاختراق، ومجموعة من الأجزاء اللينة والصلبة على خرطوم الحشرة وهي تمثل شفة المص الممتدة منها.

وأشار بوشهان إلى أن هذا المزيج يسمح للبعوض أن تخترق الجلد بثلث القوة المطلوبة للحقنة الاصطناعية، لافتًا إلى أن العامل المخدر يمكنه الاعتناء بالباقي بعد ذلك.

وبحسب الخبير، يمكن التوصل لصنع حقنة دقيقة تحتوي على إبرتين، الأولى منهما تحقن المادة المخدرة والأخرى يمكنها سحب الدم أو حقن العقاقير الطبية في الجسم، مؤكدًا أن المواد اللازمة والتكنولوجيا المطلوبة لإنشاء مثل هذه الحقنة موجودة بالفعل.

واستطرد بوشان شارحًا أهمية تلك الحقن، قائلاً إنها ورغم توقعه بارتفاع تكلفتها إلا أنها ستكون مفيدة في الحالات التي يعاني منها الأطفال أو بعض الكبار من رهاب الحقن، كما أنها ستوفر وقتًا أطول تستغرقه الحقن العادية من أجل إيصال العقاقير الطبية في الدم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com