دراسة: الصدفية ترتبط بمخاطر ارتفاع ضغط الدم

دراسة: الصدفية ترتبط بمخاطر ارتفاع ضغط الدم

بنسلفانيا (أمريكا)- كشفت دراسة حديثة أن مرضى الصدفية المتوسطة والشديدة، تزيد لديهم مخاطر ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط، مقارنة مع مرضى لا يعانون من الصدفية.

وقالت الدراسة التي أجراها أطباء من جامعة ولاية بنسلفانيا الأمريكية، إن مرض الصدفية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، إضافة إلى إمكانية الوفاة بأمراض القلب.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من العوامل الخطرة الرئيسية لأمراض القلب، لكن لم يسبق التحقق من علاقة مرض الصدفية بارتفاع ضغط الدم.

وأراد الأطباء رؤية شدة الصدفية وتأثيرها على شدة ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى، حيث فحص الباحثون بيانات لأكثر من ألف شخص من المرضى الذين كان يعانون من الصدفية.

وأظهرت النتائج وجود علاقة بين ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط وشدة الصدفية.

لكن الباحثون أشاروا إلى أن هذه الدراسة غير قادرة بشكل قاطع على إظهار ما إذا كانت شدة الصدفية تؤثر فعلا على ضغط الدم، أو ما إذا كان ضغط الدم يؤثر على شدة الصدفية، لذلك قد لا تصلح هذه النتائج للتعميم.

ولفتوا إلى أن هناك حاجة لدراسات إضافية لمواصلة دراسة تأثير الأمراض الالتهابية المزمنة، مثل مرض الصدفية، على ارتفاع ضغط الدم، كما يجب أن يتم النظر أيضا في الآليات التي تشارك في السيطرة على ضغط الدم بين مرضى الصدفية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة