كيف يزيد النوم كثيرًا من خطر الموت المبكر؟

كيف يزيد النوم كثيرًا من خطر الموت المبكر؟

كشفت دراسة جديدة أُجريت من قِبل جامعة ”سيول“ الوطنية، أن النوم لأكثر من 10 ساعات كل ليلة أو أقل من 6 ساعات، قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

كما وجدت الدراسة أن السيدات اللواتي ينمن لتلك المدة الطويلة، أكثر عُرضة بنسبة 40 % للإصابة بنحو 3 أمراض على الأقل، ترتبط بالوفاة المبكرة.

وبحسب صحيفة ”ذا صن“ البريطانية، تشمل هذه الحالات الصحية، الخصر الكبير وارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستويات الدهون أو السكر في الدم وانخفاض مستويات الكوليسترول الجيد، حيث إن تلك الحالات تسبب الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وحتى السرطان، مما قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة.

كما كشفت الدراسة أن الرجال الذين ينامون لفترات طويلة، يزيد أيضًا خطر تعرضهم للإصابة بـ 3 أمراض بنسبة 28 %.

قام باحثون من جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية بإجراء اختبار على 133 ألف شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عامًا، ووجدوا أن الرجال الذين ينامون لمدة تقل عن 6 ساعات كانوا أكثر عُرضة بنسبة 12 % للإصابة بـ 3 حالات صحية عالية الخطورة على الأقل.

لكنهم وجدوا أن السيدات اللواتي ينمن فترة قصيرة، لم يعانين بنفس الطريقة، حيث بلغت فرص إصابتهن بالخصر الكبير 9 % فقط، ولم تزد فرص إصابتهن بأي مرض آخر.

ويُعتقد أن مدة النوم تؤثر على الهرمونات المرتبطة بالشهية والسعرات الحرارية واستهلاك الطاقة.

وختمت رئيسة الدراسة ”كلير كيم“: ”يوصى بنوم البالغين من 7 إلى 8 ساعات في الليلة من أجل تعزيز الصحة العامة، وتجنب الأمراض القاتلة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة