”آيفون“ يرصد علامات التوحد بمراقبة تعبيرات الأطفال

”آيفون“ يرصد علامات التوحد بمراقبة تعبيرات الأطفال

المصدر: ساندي حكيم- إرم نيوز

ابتكر باحثون تطبيقًا جديدًا لـ“آيفون”، يساعد الآباء على رصد أي علامة تشير إلى إصابة أطفالهم بالتوحد.

ويستخدم التطبيق كاميرا الهاتف الأمامية لتعقب تعبيرات وجه الطفل أثناء مشاهدته لمقاطع فيديو قصيرة على الشاشة.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فإن التطبيق صُمم خصيصًا لرصد وتسجيل علامات تشير لإصابة الطفل بالتوحد، والتي يصعب حتى تحديدها في العيادة، والتي قد تستغرق عدة أسابيع حتى يستطيع الأطباء المتخصصين تشخيصها.

ومن المتوقع أن يسبب التطبيق جدلًا واسعًا بين فريق العمل المعني بالخدمات الوقائية في الولايات المتحدة (أوسبستف) والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، حيث تختلف الجهتين بشأن التطبيق.

وحذرت ”أوسبستف“ من التطبيق بعد دراسته، مشيرة إلى أنه يؤدي إلى نتائج كاذبة ويساهم في زيادة الوساوس المرضية، بينما ترى ”الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال“، أن كل الأطفال بحاجة إلى مثل هذا الفحص قبل بلوغهم عامين.

وفي وقت سابق من هذا العام، كشفت إحصائيات جديدة أن معدل تشخيص مرض التوحد قد زاد بنسبة 15 % خلال 12 شهرًا فقط؛ ما دفع باحثين من جامعة ”نيويورك لانغون“ للصحة وجامعة ”ديوك“ للقيام باختبار منزلي مجاني للتطبيق.

وكشفت نتائج الدراسة التي شملت 1756 أسرة لديها أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة و6 أعوام، أن الغالبية العظمى ترى أن التطبيق كان سهل الاستخدام وأن نتائجه دقيقة.

وعلى الرغم من ذلك، قال ديفيد غروسمان، نائب رئيس ”أوسبستف ”: ”لا يوجد ما يكفي من الأدلة لإثبات أن توسيع نطاق هذه الطرق التشخيصية سيكون مفيدًا، فنحن لسنا ضد التطبيق وطريقته في الفحص، ولكننا ندعو إلى إجراء مزيد من البحوث“.

وردًا على الجدل المُثار حول التطبيق، قالت ”هيلين إيغر“ من جامعة ”نيويورك لانغون هيلث“ والمشاركة في تصميم التطبيق: ”لقد وجدنا أن هذا التطبيق يقدم بيانات تتسق مع النتائج التي نكتشفها في المختبر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com