10 أخطاء نرتكبها في المطبخ تؤدي إلى التسمم الغذائي

10 أخطاء نرتكبها في المطبخ تؤدي إلى التسمم الغذائي

المصدر: إرم- من تهاني روحي

عند الإصابة بالتسمم الغذائي، يضطر المريض للمكوث في المنزل عدة أيام للراحة، خصوصا الأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة، مثل الحوامل، والأطفال، وكبار السن.

وتشير أخصائية التغذية رزان شويحات، إلى أخطاء نرتكبها باستمرار أثناء تحضيرنا للطعام، تؤدي إلى التسمم الغذائي، وهي:

1- تذوق الطعام: إذا تذوقت الطعام وكان فيه بكتيريا، سيتسبب لك في تسمم غذائي، لهذا فالنصحية المثالية بحسب شويحات أن ترمي الطعام الذي من المتوقع أن يكون فاسدا، لا أن تشمه أو تتذوقه.

2- عدم الفصل بين الصحون والأدوات الخاصة بالأطعمة غير المطبوخة، خاصة اللحوم والدجاج ، لهذا يجب أن نتنبه للوحات التقطيع الخاصة بالطعام المطبوخ وغير المطبوخة.

3- الخطأ الفادح الذي ترتكبه معظم ربات البيوت، إخراج الطعام من ”البراد“ إلى جو حرارة المطبخ، والصحيح أن نضعه في الثلاجة قبل ليلة، أو تذويبه باستخدام المايكرويف في حال الاستعجال.

4- لا داعي لغسل اللحوم قبل الطهي، حيث أن الأواني والأسفنجة في المجلاة ستتلوث، وما دام سيتم طهيها وقليها فلا داعي لغسلها حتى لا تتعرض جميع الأسطح للبكتيريا، وأهمها السالمونيلا والتي تؤدي إلى الغثيان والإسهال والجفاف.

5- ومن الأخطاء المسببة للتسمم الغذائي أيضا، ترك الأغذية لتبرد قبل وضعها في الثلاجة، أو ترك الطعام المطبوح لأكثر من ساعتين في المطبخ، حيث تصبح في هذه الحالة عرضة للتلف، لأن البكتيريا تنمو بشكل أسرع في درجات الحرارة المتوسطة. ويفضل وضع الطعام في الثلاجة ثم يتم تسخينه.

6- تناول البيض النيء، خصوصا من قبل الرياضيين، إضافة إلى عادة السماح للأطفال بتذوق عجينة الكيك أو البسكويت، التي تحتوي على بيض نيء.

7- حين نضع اللحوم والدجاج المنقوعة بالخل والليمون خارج الثلاجة، حيث يجب وضعها داخل الثلاجة.

8- من الأخطاء الشائعه في المنزل، تناول اللحوم غير مكتملة النضج، ويفضل استخدام الميزان الحراري (145-165 فهرنهايت) بحيث يوضع الميزان على اللحوم للتأكد من نضجها.

9- يجب غسل اليدين خلال تحضير الطعام، وعند الانتقال من مادة غذائية إلى أخرى، فبعد تقطيع اللحم علينا أن نغسل أيدينا بالصابون قبل الشروع بالخضار.

10- نظافة الأدوات وأسطح المطابح، فهي تحمل الكثير من الجراثيم، خاصة تلك المستخدمة في التقطيع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com