4 تغيرات في أسلوب الحياة تنقذ الرجال من الأزمة القلبية

4 تغيرات في أسلوب الحياة تنقذ الرجال من الأزمة القلبية

المصدر: إرم- من منى مصلح

اكتشف باحثون سويديون أن اعتماد الرجال على نمط حياة صحي قد يمكنهم من التقليل بشكل كبير من خطر الوفاة المبكرة، حيث أن التخلي عن بعض العادات السيئة، يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وأكدت الدراسة التي نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، أن 4 من بين كل 5 رجال يستطيعون تلافي تعرضهم لأزمة قلبية، إن تخلوا عن التدخين وقللوا من شرب الكحول، وتناولوا نظاما غذائيا صحيا، ومارسوا التمارين الرياضية، فكل من تلك العادات اليومية البسيطة، قد تقي الرجال من المخاطر.

وامتدت الدراسة على 11 عاما، وشملت 20721 رجلا تراوحت أعمارهم بين 45-79.

ووجدت الدراسة أن هناك انخفاضا واضحا في خطر النوبات القلبية، لكل عامل من العوامل السابقة.

فعلى سبيل المثال، إن وجود نظام غذائي صحي، بجانب استهلاك معتدل للكحول، يخفض نسبة حدوث النوبات القلبية بنسبة 35%.

وأثبتت الدراسة أن الرجال غير المدخنين الذين مارسوا رياضة ركوب الدراجات لمدة 40 دقيقة يومياً، و شربوا كميات معتدلة من الكحول، وتناولوا كمية جيدة مع الفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة والأسماك، كان محيط خصرهم أقل بـ 37 بوصة.

ولوحظ أن الرجال الذين جمعوا بين النظام الغذائي الصحي واستهلاك الكحول المعتدل، مع عدم التدخين وممارسة النشاط البدني، لدهيم كمية قليلة من الدهون في البطن، إنهم أقل تعرضا لخطر الأمراض القلبية بنسبة 86%.

وقال الأستاذ في معهد الطب البيئي في كارولينسكا في السويد، اجنيتا أكيسون: “ ليس من المستغرب أن اختيارات نمط الحياة الصحي من شأنه تخفيض نسبة حدوث النوبات القلبية، لكن ما يثير الدهشة هو نسبة الخطر الكبير الذي تسببه تلك العوامل السيئة.“

وأضاف أكيسون: ”إن أفضل شيء يمكن القيام به هو اتخاذ نمط حياة صحي في وقت مبكر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com