"الفاو" تحذر من سلالة جديدة لأنفلونزا الطيور في جنوب شرق آسيا
"الفاو" تحذر من سلالة جديدة لأنفلونزا الطيور في جنوب شرق آسيا"الفاو" تحذر من سلالة جديدة لأنفلونزا الطيور في جنوب شرق آسيا

"الفاو" تحذر من سلالة جديدة لأنفلونزا الطيور في جنوب شرق آسيا

القاهرة- حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" الإثنين من أن سلالة جديدة من فيروسات إنفلونزا الطيور، ظهرت مؤخراً في جنوب شرق آسيا وتعرف باسم (H5N6) تشكل تهديداً مستجداً على صحة الحيوان وسبل المعيشة.



وأبلغت السلطات الصينية للمرة الأولى عن السلالة الجديدة في الدواجن خلال إبريل/نيسان من العام الجاري، ومنذ ذلك الحين اكتشفت السلطات أيضاً في جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية، وفيتنام إصابات بين الدواجن بنفس السلالة.


وقال كبير أخصائي "فاو" للصحة الحيوانية، الخبير جوان لوبروث في بيان صدر عن الفاو، إن "فيروسات الإنفلونزا تختلط باستمرار فيما بينها وتعيد التشكل على هيئة طفرات جديدة".


وأضاف: " تضيف سلالة "H5N6" من الفيروس بالذات قلقاً خاصاً، حيث جرى اكتشافها في آن واحد بعدة أماكن قاصية عن بعضها البعض؛ وكذلك بالنظر إلى تأثيره الشديد، حيث تمرض الدواجن المصابة به على وجه السرعة، وخلال 72 ساعة فقط تأتي معدلات النفوق بالغة الارتفاع".


وأشار البيان إلى خطورة تأثير الفيروس على سبل المعيشة المرتبطة بالدواجن، والتي يوفر إنتاجها وتجارتها دخلاً لمئات الملايين في جميع أنحاء إقليم آسيا ومناطقه الفرعية.


وقال المدير العام للمنظمة العالمية لصحة الحيوان برنار فالات في تصريحات صحفية، إن:"المراقبة الفعالة والكشف المبكر عن الأمراض الحيوانية في المصدر مفتاح الحد من خطر الاستشراء وضمان التجارة الآمنة للدواجن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com