علماء يكتشفون 5 فيروسات تستوطن جسم الإنسان

علماء يكتشفون 5 فيروسات تستوطن جسم الإنسان

المصدر: إرم - من محمود صبري

اكتشف مجموعة من العلماء بجامعة واشنطن الأمريكية، أن 5 فيروسات في المتوسط تستوطن جسم الإنسان، وهي المسؤولة عن عدد من الأمراض، مشيرين إلى أنه ليس واضحاً ما إذا كانت تلك الفيروسات إيجابية أم سلبية.

وبحسب الدراسة، التي نشر نتائجها موقع ”ميديكال نيوز توداي“، فإن الجميع اعتادوا على سماع فكرة وجود بكتيريا طبيعية في أجسامنا، حيث جرى الحديث كثيراً عن فوائد وجودها بالجسم، إلا أن مسألة الفيروسات غير مألوفة بالمرة.

ويقول الدكتور جورجي ستورتش، خبير الفيروسات ورئيس قسم الأمراض المعدية للأطفال بجامعة واشنطن إن: ”الكثير من الناس يسألون هل يمكن عد الفيروسات، ولم تكن لدينا إيجابة عن ذلك السؤال، إلا أننا نعلم الآن أن هناك نبتات فيروسية طبيعية، وانها غنية ومعقدة“.

نشر الاكتشاف الجديد مؤخراً بمجلة (BMC Biology)، حيث جرت الدراسة كجزء من من مشروع الميكروبات البشرية الممول من قبل المعاهد القومية للصحة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقد أخذ الباحثون 706 عينة من عصارات جسم 102 شخصاً بالغاً سليما في الفئة العمرية من 18-40 سنة، حيث أخذت العينات من أنوف وجلود وأفواه ومهبل وبراز المشاركين، كما تم فحص كل المشاركين للتأكد من أنهم لم يصابوا بأي عدوى فيروسية.

وجد الباحثون أنه لدى 92% من المشاركين، على الأقل نوع فيروس واحد، بينما وجدوا بين بعض المشاركين ما يتراوح بين 10-15 نوعاً من الفيروسات التي تستوطن أجسامهم، إلا أن المتوسط العام كان 5 فيروسات مستوطنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com