دراسة: المضادات الحيوية للجهاز التنفسي غير فعالة

دراسة: المضادات الحيوية للجهاز التنفسي غير فعالة

المصدر: القاهرة – من محمود صبري

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن 11.4 مليون روشتة مضادات حيوية تكتب سنوياً للأطفال والمراهقين يمكن أن تكون لأدوية غير فعالة.

وركزت الدراسة بصفة أساسية على المضادات الحيوية التي تكتب لعدوى الجهاز التنفسي، مؤكدة أنها غير فعالة ضد تلك الفيروسات.

حيث حلل الباحثون الدراسات السابقة لعدوى الجهاز التنفسي ومعدلات انتشار البكتيرية الحادة خلال الفترة من 2000-2011، لاسيما تحليل بيانات الأطفال والمراهقين وتقييمها في العيادات المتنقلة خلال الفترة من2000-2010 لتقدير معدلات روشتات المضادات الحيوية بين هذه المجموعة.

وتوصل الباحثون إلى أن 27.4% من الأطفال الأمريكيين يعانون من عدوى بكتيريا الجهاز التنفسي الحادةوفقاً لإنتشار البكتيريا في الأذن والتهابات الحلق، ومدى فاعلية التطعيمات الرئوية في منع العديد من الالتهابات البكتيرية.

كما وجدت الدراسة أن المضادات الحيوية توصف في حوالي 56.95٪ من زيارات الطبيب بسبب التهابات الجهاز التنفسي الحادة، كما حذرتمن خطورة وصف المضادات الحيوية للأطفال والمراهقين، مشيرة إلى أن أكثر من 2 مليون مواطن أمريكي يصابون بأمراض سنوياً بسبب مضاعفات الالتهابات المقاومة للمضادات الحيوية، وأن 23 ألف شخص يموتون سنوياً بسبب تلك الالتهابات.

وكشفت دراسة أخرى نشرت في وقت سابق، أجرتها جامعة لوند السويدية، عن أن هذه البكتيريا قادرة على محاربة البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، مشيرة إلى ضرورة دراسة إستخدام العسل كبديل للمضادات الحيوية نظراً لعدم وجود أي خطورة أو مضاعفات من إستخدامه، علماً بأن المضادات الحيوية تحتوي عادة على عنصر واحد فعال ضد نوع معين من البكتيريا، بينما يحتوي العسل على 13 عنصراً مختلفاً من حمض ”اللاكتيك“، القادرة على إنتاج النوع الصحيح من المركبات المضادة للميكروبات حسب الحاجة، وبناء على نوع التهديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com