للباحثين عن النوم.. هذا هو السر وراء الأرق (فيديوغراف) – إرم نيوز‬‎

للباحثين عن النوم.. هذا هو السر وراء الأرق (فيديوغراف)

للباحثين عن النوم.. هذا هو السر وراء الأرق (فيديوغراف)
young man in bed with eyes opened suffering insomnia and sleep disorder thinking about his problem

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

كشف باحثون من جامعة ”كاليفورنيا“ أن الأرق وراثي ومرتبط بجين محدد، يمنع من الحصول على القسط الكافي من النوم، وقد توصل الباحثون أيضًا إلى صلة وراثية بين الأرق والحالات المرضية، مثل السكري من النوع الثاني والاكتئاب.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ”موراي ستاين“ من جامعة كاليفورنيا ”إن التعرف على السبب الرئيس للأرق أمر حيوي لتطوير علاجات جديدة“، لافتًا إلى أن ”العلاقة الوراثية بين اضطراب الأرق والاضطرابات النفسية الأخرى، مثل الاكتئاب الشديد، والاضطرابات الجسدية مثل السكري من النوع الثاني تشير إلى وجود صلة جينية مشتركة“.

وأضاف: ”لا تزال هناك حاجة للمزيد من البحوث، لمعرفة المزيد عن هذه الطفرة الجينية، وتطوير علاجات فعالة للأرق“.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فإن الأرق يؤثر على ما بين 10 و20% من البالغين في الولايات المتحدة، وعلى المدى الطويل، ثبُت أن قلة النوم مرتبطة بتدهور صحة القلب وزيادة خطر الموت المبكر.

وفي الدراسة حلل الباحثون بيانات دراستين، ضمت الأولى 33 ألف جندي في بداية تدريبهم الأساسي والثانية 8 آلاف، حيث جمع الباحثون عينات الدم لتحليل الحمض النووي، وأجاب الجنود على استبيانات تتضمن عادات نومهم.

إزاء ذلك، اعتبر الباحثون المشاركين مصابين بالأرق إذا استمرت هذه الأعراض شهرًا واحدًا على الأقل، لافتين إلى أن الأرق مرتبط بطفرة جينية في الكروموزوم السابع، وكذلك الكرموزوم التاسع في الأشخاص المنحدرين من أصل أوروبي.

وفي الكرموزوم السابع، تعتبر هذه الطفرة قريبة من الجينات التي تؤثر على نمو المخ، كما في استهلاك الكحول.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com