بالصور.. ولادة ثاني طفل في العالم بعد عملية زرع رحم – إرم نيوز‬‎

بالصور.. ولادة ثاني طفل في العالم بعد عملية زرع رحم

بالصور.. ولادة ثاني طفل في العالم بعد عملية زرع رحم

المصدر: منيرة الجمل – إرم نيوز

استقبلت الولايات المتحدة الأمريكية ثاني طفل ولِد لامرأة خضعت لعملية زرع رحم من متبرعة على قيد الحياة.

وقالت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية إن السيدة الأمريكية وضعت مولودة في شهر فبراير الماضي، بعملية قيصرية في مركز جامعة ”بايلور“ في مدينة دالاس بولاية تكساس، حيث أكد الأطباء اليوم الأربعاء، أن الطفلة بصحة جيدة وتزن ثلاثة كيلوغرامات تقريبًا.

ووفقًا للصحيفة، فإن الأم (التي لم تكشف عن هويتها) ولدت دون رحم بسبب متلازمة تسمى ”ماير روكيتانسكي كوستر هوسر“ تحرمها من الحمل والأمومة مدى الحياة.

ولكن تغير هذا المعتقد، عندما أصبحت الأم واحدة من 8 سيدات عُرض عليهن عملية زرع رحم من متبرعات (6 منهن على قيد الحياة)، كجزء من مبادرة جامعة ”بايلور“ في العام 2016.

وعلى الرغم من معاناة أربع سيدات من مضاعفات أسفرت عن إزالة الرحم المتبرع به لهن، إلا أن ولادة ثاني طفلة لمثل هذا النوع من العمليات يعتبر إثباتًا على نجاح التجربة الباهر.

وبدوره، قال الطبيب روبرت جونبى للصحيفة: ”كان ذلك رائعًا، هذه التجربة مذهلة بالنسبة للسيدات اللاتي لم يتوقعن إمكانية حدوث ذلك في حياتهن“.

ويأتي هذا الإنجاز بعد شهور من إعلان فريق ولادة الطفل الأول في ديسمبر الماضي، لامرأة خضعت لعملية زرع رحم من ممرضة متبرعة تعيش بالقرب من مدينة دالاس، وأرادت أن تمنح سيدة أخرى تجربة الحمل والولادة.

بدورها، قالت الأم لموقع ”دالاس مورنينغ نيوز“: ”من المهم أن تحملي طفلك بداخلك، وتشعري بالرابط الناتج عن وجوده بأحشائك“.

وجاءت ولادة الطفلة الثانية بعد سنوات من محاولات مختلف المستشفيات لإنجاز فن زرع الرحم، الذي حقق نجاحًا في السويد، بشرط أن تكون المتبرعة على قيد الحياة، وفي البرازيل بشرط أن تكون المتبرعة متوفاة.

وكانت عيادة ”كليفلاند“ في أوهايو تصدرت عناوين الصحف في أوائل العام 2016، بعد إعلانها نقل رحم من متبرعة متوفاة إلى مريضة، ولكنها اضطرت إلى إزالته بعد أيام بسبب عدوى الخميرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com