الجراحة الروبوتية الأولى في أستراليا تنقذ طفلة من ورم مميت (صور) – إرم نيوز‬‎

الجراحة الروبوتية الأولى في أستراليا تنقذ طفلة من ورم مميت (صور)

الجراحة الروبوتية الأولى في أستراليا تنقذ طفلة من ورم مميت (صور)

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

خضعت طفلة من كانبيرا لأول جراحة روبوتية في أستراليا لعلاج حالتها الميؤوس منها.

تم تشخيص حالة  الطفلة فريجا كريستيانسن، البالغة 6 أعوام، بورم عضلي خبيث في قاعدة رقبتها، وأخبرها الأطباء أنه لا يمكن إزالته جراحيًا.

بحسب صحيفة ”ديل ميل“ البريطانية، بعد تشخيص حالة  فريجا عام 2016، أصبحت الطفلة المسكينة أصغر المصابين بهذا النوع النادر من السرطان، والذي أصاب 40 شخصًا فقط في جميع أنحاء العالم.

وكان موقع الورم الواقع بين الشريان الرئيسي وقاعدة جمجمتها، هو ما يشكل أكبر عقبة أمام استئصاله، حيث قال جميع الخبراء تقريبًا إن الحالة ميؤوس منها.

ولكن هذا التشخيص المشؤوم لم يوقف ”ليز“ والدة فريجا، أو طبيبة الأورام ”أنطوانيت أنازوندو“ عن البحث عن علاج للطفلة.

وقضت الطبيبة والأم السنة التالية في البحث عن علاج في جميع أنحاء العالم، حتى وصلتا إلى الجراحة الروبوتية، التي تشمل استخدام ذراع روبوتية تسمى ”دا فينشي“ لاستئصال الأورام، ولكن نظرًا لصغر سن الطفلة رفض 37 جراحًا في جميع أنحاء العالم استخدام التكنولوجيا على ”فريجا“.

وفي النهاية وصلت الأم إلى الجراح بن ديكسون من ملبورن، وفي 28 فبراير، استخدم جراحا مستشفى  إيبوورث  بن ديكسون وماثيو ماغاري الروبوت، لإزالة جزء من ورم  فريجا بنجاح، قبل إجراء عملية جراحية أخرى يوم الإثنين لإزالة جزء أكبر.

وقالت الأم: ”أنا أعلم أن طريق العلاج طويل، ولكن على الأقل أصبح هناك أمل في أن تعيش ابنتي حياتها الطبيعية، إنها معجزة بالفعل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com