حبوب ثورية تقضي على سرطان الثدي والمبيض العدواني (صور)

حبوب ثورية تقضي على سرطان الثدي والمبيض العدواني (صور)

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

منح علماء جامعة ”تكساس“ مرضى سرطان الثدي والمبيض العدواني أملًا جديدًا في الحياة بابتكار حبوب تحل محل العلاج الكيماوي وبفعالية أكثر، حيث أظهرت التجارب أن الحبوب اليومية الجديدة تعمل بضعف فعالية العلاج الكيميائي.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، تخلص العلاج الجديد من الأورام في حالات الانتشار القاتلة في مدة 5 أشهر ونصف تقريبًا، مقارنة بـ 9 أشهر ونصف التي يوفرها العلاج الكيميائي.

وقالت الباحثة الرئيسية جنيفر ليتون، من جامعة تكساس: ”من شأن هذا الابتكار أن يحدث ثورة علاجية، لأن المرضى يفضلون دائمًا أخذ الحبوب في المنزل بدلًا من الذهاب إلى المستشفى للعلاج الكيماوي.

وأضافت: ”ما هو مثير أنه أكثر فعالية من العلاج الكيميائي، حيث يؤدي إلى تقلص جميع الأورام بشكل ملحوظ في 62% من المرضى، مقارنة بنسبة نجاح العلاج الكيماوي البالغة 27% فقط، كما أن الحبوب لها آثار جانبية أقل بكثير“.

وتابعت: ”هناك مجال لاستخدام هذا الدواء لعلاج المرضى الذين يعانون من السرطانات المرتبطة بطفرات براكا الوراثية، وهي الطفرة المسؤولة عن 20% من حالات سرطان الثدي والمبيض“.

وقال الدكتور توبياس أركيناو، طبيب الأورام والباحث في معهد ”سارة كانون“ لأبحاث السرطان في لندن: ”إن الدواء الجديد المسمى تالازوباريب، يعمل عن طريق تثبيط عمل بروتين يسمى بارب، الذي يؤدي إلى نمو الأورام بدلًا من المساعدة على إصلاح خلل الحمض النووي، بسبب طفرة براكا، ومن خلال تثبيط بروتين بارب تتقلص الأورام وتموت“.

وتحقق إدارة الغذاء والدواء في سلامة ”تلازوبارب“ حاليًا، استعدادًا للموافقة على استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com