تونس.. 45 حالة وفاة بـ"إنفلونزا الخنازير" في أقل من شهرين
تونس.. 45 حالة وفاة بـ"إنفلونزا الخنازير" في أقل من شهرينتونس.. 45 حالة وفاة بـ"إنفلونزا الخنازير" في أقل من شهرين

تونس.. 45 حالة وفاة بـ"إنفلونزا الخنازير" في أقل من شهرين

كشفت أحدث إحصائية لوزارة الصحة التونسيّة، عن وفاة 45 شخصًا، جرّاء إصابتهم بفيروس إنفلونزا الخنازير (H1N1) ، و ذلك منذ كانون الأوّل/ديسمبر الماضي.

و قالت المديرة العامة للمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، إنصاف بن علية، خلال ملتقى تثقيفي و تكويني بوزارة الصحّة التونسيّة، حول إنفلونزا الخنازير وسبل الوقاية منه، في العاصمة التونسيّة، إنّ معظم حالات الوفاة بسبب "إنفلونزا الخنازير" شملت أشخاصًا في سنّ 50 سنة من المصابين بأمراض مزمنة، ولم يقوموا بالتلقيح ضدّ "الإنفلونزا".

وقالت إنّ "المؤشر الوطني للمرض بلغ 7.2% حتّى الآن، وهو في حالة تراجع، ولم يتمّ بعد بلوغ المؤشر الوبائي الوطني المقدر بـ10%"، مشيرة إلى أنّ جلّ الإصابات سجّلت بمحافظات بنزرت وتونس الكبرى، حيث وقع إيواء حوالي 300 حالة بالمستشفيات من بينهم، من هم في حالة حرجة.

وتوقّعت المسؤولة التونسيّة، تراجع عدد المصابين بهذا الفيروس، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مبيّنة أنّ الإصابة بهذا الفيروس تبقى مرتبطة بتقلّبات الطقس، التي من شأنها أن تساهم في أي وقت في عودته من جديد.

وذكرت بن علية أنّ وزارة الصحة التونسيّة، حرصت منذ بداية شهر كانون الأوّل/ ديسمبر الماضي، على تعزيز منظومة المراقبة الصحّية عن طريق التكثيف من عمليات المراقبة والحملات التوعوية الداعية إلى ضرورة إجراء التلقيح ضد هذا الفيروس، والتعريف بسبل الوقاية منه، والإبلاغ عن جميع الحالات الخطيرة وحالات الوفيات في البلاد.

و منذ إعلان وزير الصحة التونسي عماد الحمامي، عن تسجيل 5 حالات وفاة بالمرض، تزايدت حدّة المخاوف لدى التونسيين من أن يتحوّل المرض إلى وباء يضرب المجتمع.

وعبّر مغرّدون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن خشيتهم من ارتفاع عدد الوفيّات المسجلة بسبب هذا الفيروس، التي بلغت 5 حالات من بينهم 3 نساء وفق أحدث إحصائية لوزارة الصحة التونسيّة.

ولمواجهة هذا الفيروس، أقرّت وزارة الصحة التونسيّة جملة من الإجراءات، من بينها استيراد 300 ألف جرعة من اللقاح، وتوفير الأدوية اللازمة لعلاج نزلات البرد، إلى جانب تشكيل خلية أزمة منذ تسجيل أول حالة وفاة، وفقًا لما أكده وزير الصحة، عماد الحمامي، في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

وأشار الوزير التونسي إلى أنه، منذ بدء متابعة تطور المرض في تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي، وإلى غاية منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تم تسجيل أكثر من 20 ألف حالة إصابة من جملة 317 ألف حالة، تم خلالها تشخيص عشرات الحالات تعاني من صعوبة حادة في التنفس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com