العراق.. "الدولة الإسلامية" تسعى لختان 4 ملايين أنثى في الموصل

العراق.. "الدولة الإسلامية" تسعى لخ...

الفتوى التي أصدرها المتشددون يحتمل أن تشمل نحو أربعة ملايين امرأة وفتاة.

جنيف – قالت الأمم المتحدة اليوم الخميس إن تنظيم الدولة الإسلامية أمر بخضوع جميع الفتيات والنساء في مدينة الموصل بشمال العراق وحولها للختان.

وقالت جاكلين بادكوك للصحفيين في جنيف من خلال مؤتمر عبر دوائر تلفزيونية مغلقة من أربيل انه يحتمل أن تشمل هذه الفتوى التي أصدرها المتشددون المسلحون السنة نحو أربعة ملايين امرأة وفتاة.

وقالت ”هذا أمر جديد تماما على العراق لا سيما في هذه المنطقة ويدعو للقلق الشديد ولابد من التعامل معه.“

وأضافت ”هذه ليست إرادة الشعب العراقي ولا نساء العراق في هذه المناطق الهشة التي يغطيها الإرهابيون.“

وتقول الأمم المتحدة إن ختان الإناث هو وسيلة متبعة لقمع الرغبات الجنسية لدى المرأة وبالتالي الحد من ارتكابها تصرفات ”غير أخلاقية“.

وذكر صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن أكثر من 125 مليون من الفتيات والنساء يتعرضن لهذه الممارسة في 29 دولة سجلت فيها النسب الأعلى من الختان. وأشارت إلى أن كثيرا منهن يعانين حالة صحية غير مستقرة بسبب خضوعهن لهذه العملية.

ووفقا لاحصائيات أجرتها يونيسف العام الماضي فان 98 في المئة من الفتيات والنساء في الصومال خضعن للختان وكذلك 96 في المئة في غينيا و91 في المئة في مصر.

ويقول ناشطون في مجال محاربة ختان الإناث إن تلك الممارسة يدعو إليها رجال دين في كثير من الأحيان على الرغم من أن كبار رجال الدين في كثير من الدول بما فيها مصر نددوا بها بوصفها متنافية مع أخلاقيات الدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com