الإمارات.. نجاح أول عملية زراعة قلب من متبرع متوفى
الإمارات.. نجاح أول عملية زراعة قلب من متبرع متوفىالإمارات.. نجاح أول عملية زراعة قلب من متبرع متوفى

الإمارات.. نجاح أول عملية زراعة قلب من متبرع متوفى

نجح أطباء في العاصمة الإماراتية أبوظبي بإجراء أول عملية زراعة قلب في الإمارات العربية المتحدة لمواطن يبلغ من العمر 38 عامًا، حيث تلقّى القلب من شخص تبرّع بكل أعضائه قبل وفاته.

وهذه أول مرة تتم فيها زراعة قلب كاملة داخل الإمارات، وكذلك أول مرة تتم فيها زراعة أعضاء من متبرعين متوفين من داخل الإمارات.

وأُجريت العملية التي استغرقت 6 ساعات كاملة في مستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي"، أحد مرافق الرعاية الصحية التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، على المريض الذي يعاني من حالة متأخرة من قصور القلب.

وقال الدكتور فراس بدر، مدير برنامج قصور القلب وزرع القلب في المستشفى، إنه تلقى اتصالًا بشأن المتبرّع قبل جراحة الزرع بـ48 ساعة، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

وصادف ذلك اليوم ذاته الذي كان العالم يحتفل فيه بالذكرى السنوية الـ50 لأول جراحة زرع قلب في العام 1967 كما صادف ذكرى احتفالات دولة الإمارات باليوم الوطني الـ46.

ووصف الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس دائرة الصحة في أبوظبي  العملية بأنها "إنجاز تاريخي يضاف إلى السجل الحافل لإنجازات الدولة".

وقال آل حامد  إن العملية "دليل واضح على النقلة النوعية التي وصل إليها قطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي في ظل القيادة الرشيدة التي استثمرت الجهد والوقت، لينعم سكان الدولة بمثل هذه الخدمات المتميزة ذات المستوى العالمي، والتي أصبحت اليوم متاحة في الإمارة."

وبنت الإمارات قطاعًا طبيًا متقدمًا، وتعمل على تنشيط قطاع السياحة الصحية لاستقطاب مزيد من السياح إلى إماراتها.

من جانبه، قال الدكتور علي عبيدلي رئيس اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء إن هذه العملية تعد تتويجًا لجهود سنوات من التخطيط والتجهيز للعمل على توفير إطار عمل شامل لجراحة زراعة الأعضاء في دولة الإمارات.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com