دراسة: العلاج البيولوجي يقضي على سرطان الدم النخاعي

دراسة: العلاج البيولوجي يقضي على سرطان الدم النخاعي

المصدر: أرم - من الياس توما

كشفت دراسة أوروبية حديثة أن طريقة العلاج البيولوجي لمرضى سرطان الدم النخاعي قد حققت نجاحاً كبيراً، ما يعطي مرضى هذا النوع من السرطان فرصة كبيرة للشفاء تماماً منه.

وقالت رئيسة القسم العيادي في معهد أمراض ونقل الدم الدكتورة هانا كلاموفا: ”إن الطريقة التي كانت تتبع حتى الآن قضت على مظاهر هذا النوع من السرطان فقط مما يعني أن المريض كان يحتاج وبشكل مستمر إلى أخذ الدواء“.

ووصفت كلاموفا النتيجة بأنها تمثل منعطفاً هاماً في علاج هذا النوع من السرطانات، مشيرة إلى أن 40% من المرضى الذين عولجوا بهذه الطريقة قد شفوا منه تماما ولم تعد هناك حاجة إلى استمرار تعاطيهم الدواء.

وأشارت كلاموفا إلى أن هذه الطريقة في العلاج أقل تكلفة من الناحية المادية ، كما أنها أفضل بالنسبة للمرضى حيث لا يتعرضون لأي تأثيرات جانبية للأدوية مثل ألم المفاصل والعضلات والشعور بالتعب وغيرها.

وأوضحت أن هذه الدراسة الحديثة لتأثير العلاج البيولوجي استمرت 3 أعوام مشيرة إلى أنها بدأت في عام 2012 وشملت 500 مريض منهم 53 مريضاً تشيكياً.

وأشارت إلى أن المرضى الذين أجريت الدراسة عليهم توجب عليهم الخضوع للعلاج بالطريقة البيولوجية 3 أعوام ثم انتظار عام كامل نتائج الاختبارات المخبرية التي أكدت أن وضعهم الصحي أصبح مشابهاً تماما للمعافين، لافتة إلى أن المرضى توجب عليهم إعطاء موافقتهم على المشاركة في هذه الدراسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com