الكويت تسجل 5 إصابات بـ“كورونا“ بين الإبل

الكويت تسجل 5 إصابات بـ“كورونا“ بين الإبل

المصدر: الكويت – من قحطان العبوش

بدأت الكويت باتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية بعد اكتشاف خمس حالات إصابة بفيروس ”كورونا“ بين الإبل الثلاثاء في مناطق مختلفة من البلاد، ولم تسجل أي وفيات بشرية بالمرض حتى الآن.

وقال المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة جاسم البدر: ”إن الهيئة أخذت عينات عشوائية من بعض قطعان الإبل المتواجدة في الكويت، وتحديد المصاب منها وعزله، مبيناً أنه تم تسجيل خمس حالات من أصل 83 عينة تم فحصها“.

وأضاف البدر في تصريح صحافي، أن الهيئة اتخذت الإجراءات الاحترازية والوقائية لجميع الحالات المصابة، حيث تم الاتصال بأصحاب الإبل وزيارة الموقع وعزل المصاب منها للتأكد من عدم التصرف وعدم نقل القطيع لأي مكان آخر إلا بعد موافقة الهيئة.

وأوضح البدر أن الهيئة ستقوم باتخاذ كل الإجراءات اللازمة التي أوصت بها المنظمات العالمية، مثل المنظمة العالمية لصحة الحيوان، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية، إلى جانب التنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي بهذا الشأن.

وتشير تقارير عديدة إلى أن مصدر الفيروس قد يكون من الإبل التي تنتشر تربيتها في الدولة الصحراوية، ونصحت منظمة الصحة العالمية مؤخراً الناس الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا بأن يتفادوا مخالطة الإبل، ويتخذوا الاحتياطات الوقائية حين يتواجدون في أماكن توجد فيها جمال، وأن يبتعدوا عن شرب حليب النوق.

ولا يوجد حالياً أي علاج ناجع أو لقاح ضد المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي ومن بين أعراضه السعال والحمى وضيق التنفس ويمكن أن يؤدي إلى الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com