دراسة طبية تثبت فعالية ”الدايت صودا“ في إنقاص الوزن

دراسة طبية تثبت فعالية ”الدايت صودا“ في إنقاص الوزن

المصدر: إرم - (خاص) من ميسون جحا

أظهرت دراسات طبية عديدة أجريت خلال السنوات الأخيرة خطأ الاعتقاد بأن مشروب الصودا دايت ينقص الوزن، إلا أن دراسة جديدة مدعومة من شركات إنتاج الصودا أثبتت أن من يشرب الصودا دايت ينقص وزنه بوتيرة أسرع ممن ينبذ الصودا.

والدراسة التي مولها اتحاد المشروبات الأميركية، قسمت ٣٠٠ شخصاً يشربون الصودا دايت إلى فريقين، حيث طلب من الفريق الأول الاستمرار في شرب الصودا المحلاة، في حين توقف الفريق الثاني عن شرب الصودا كليةً.

وأظهرت الدراسة أن الفريق الذي شرب الصودا دايت فقدوا عند ممارستهم تمارين مكثفة قرابة ٦ كيلوجرامات، في حين أن الممتنعين عن المشروب لم ينقصوا أكثر من 4 كيلوجرامات ونصف رغم أنهم مارسوا نفس التمارين الرياضية.

ويرى المشرفون على الدراسة أن فرق الكيلوجرامات الأربع يعود لضعف الإرادة، إذ يبدو واضحاً أن الممتنعين عن احتساء الصودا اتجهوا نحو مشروبات أغنى بالسعرات الحرارية.

ومن خلال هذه التجربة، استنتج مؤلف الدراسة الدكتور جيم هيل العامل في جامعة كولورادو بأن النتيجة توضح أن المشروبات السكرية المحلاة صناعياً تساعد في الالتزام بشكل أفضل ببرنامج غذائي صحي.

وبمعنى آخر، تعد الصودا دايت خياراً صحياً على افتراض أنك غير قادر على ضبط رغبتك الجامحة في تناول المأكولات والمشروبات السكرية.

ورأت أستاذة علم سلوك الأعصاب سوزان سويثر في جامعة بورديو، أن الدراسة جرت خلال ٢١ أسبوعاً وحسب، ولذلك من الصعب اعتماد نتائجها، يضاف إلى ذلك أعتقاد عدد من الباحثين بأن مصادر الصودا دايت تزيد فعلياً من الرغبة بتناول السكر الطبيعي وما يتبعه من زيادة الوزن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة