دراسة تنصح مرضى السكري بتناول وجبتين يوميا

دراسة تنصح مرضى السكري بتناول وجبتين يوميا

المصدر: براغ- (خاص) من إلياس توما

أظهر بحث تشيكي جديد، أن من المفيد لمرضى السكري من النوع الثاني، تناول وجبتي طعام في اليوم وليس كما ينصح الأطباء حتى الآن بأن يتناولوا 6 وجبات خفيفة.

وأشارت رئيسة قسم أمراض السكري في معهد الطب التجريبي في براغ، هانا كاهيلوفا، إلى أن القسم إجى البحث على مجموعتين من المرضى، تضم كل مجموعة 27 مريضا بالسكري من النوع الثاني، حيث تناولت مجموعة الطعام 6 مرات في اليوم، فيما تناولت الأخرى وجبتين يوميا، ثم استبدل هذا النظام بينهما.

وأكدت الطبية أن فريق البحث توصل إلى نتيجة مفادها، إن النظامين يعطيان نتائج ايجابية بالنسبة لتخفيض الوزن، باعتبار أن أغلب المصابين بهذا المرض من البدينين أو لديهم زيادات في الوزن، وأيضا بالنسبة لوضع السكر في الدم، غير أن الفائدة كانت أكبر لدى نظام الطعام لمرتين يوميا.

وأضافت بأن المرضى الذين تناولوا وجبتين يوميا، انخفض وزنهم خلال 3 أشهر بمعدل وسطي قدره 1,4 كغم، أكثر من الذين تناولوا ست وجبات يوميا، في حين انخفض محيط الخصر لديهم بأربعة سنتيمترات أكثر.

وأكدت أن محتوى الدهن في الكبد، انخفض أيضا بشكل أكبر أثناء تناول الوجبتين، وكذلك مستوى السكر في الدم ومعدلات الأنسولين وهرمون الغلوكاغون، كما ارتفعت الحساسية تجاه الأنسولين.

وأشارت إلى أن هذه النتائج التي تم التوصل إليها، تبدو وكأنها تختلف بشكل كبير عما يتم التوصية به حتى الآن، وهو تناول 6 وجبات طعام خفيفة، غير أن هذا الاختلاف ليس جوهريا، مشددة على أن الأمر المفصلي يكمن في محتوى الطعام، لأن قائمة الطعام احتوت على كميات كبيرة من الألياف أي 30 إلى 40 غراما يوميا، الأمر الذي سمح بتقسيم الطعام إلى وجبتين من دون أن يشهد مستوى السكر في الدم تذبذبا كبيرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com