مسلسل "عالم الست وهيبة"
مسلسل "عالم الست وهيبة"متداول

قرار قضائي بإيقاف المسلسل العراقي "عالم الست وهيبة"

يثير عرض جزء ثان من المسلسل العراقي "عالم الست وهيبة" جدلًا واسعًا في العراق، واتهامات بتغيير النص والإساءة لرموز دينية، تشارك فيه هيئات دينية واجتماعية ونواب في البرلمان والقضاء العراقي الذي أصدر اليوم الإثنين قرارًا بإيقاف عرضه.

وتعرض قناة UTV العراقية الخاصة، المسلسل منذ بداية شهر رمضان المبارك الحالي، بعد أن تم عرض الجزء الأول في بين عامي 1997 و1998، وتدور أحداثه حول الممرضة وهيبة إبان عقد التسعينيات ومعاناة العراقيين من الحصار الاقتصادي آنذاك.

لكن الجزء الثاني الذي تم إنتاجه حديثًا، يعرض تفاصيل حقبة حديثة، فيما يثير اسم إحدى الشخصيات (مهيدي)، اتهامات بالإساءة لرمزية اسم "الإمام المهدي" الدينية، بجانب اتهامات مؤلف العمل صباح عطوان، للقائمين على المسلسل بالتلاعب بنصه وتغييره.

أخبار ذات صلة
"بنات العم".. مسلسل اجتماعي يعيد البريق للدراما الليبية

"مساس بالرموز الدينية"

وقالت وسائل إعلام محلية، اليوم الإثنين، إن القضاء العراقي، أصدر أمرًا ولائيًّا بإيقاف عرض مسلسل "عالم الست وهيبة الجزء2" بناءً على دعوى سبقت عرضه، كان تقدم بها مؤلف الجزء الأول منه الكاتب "صباح عطوان.

ويقول القائمون على المسلسل والقناة التي تبثه، إن المسلسل لا يتضمن أي إساءة دينية، ويجدون مناصرين كثرًا لهم، يعتبرون مطالبات وقف بث المسلسل تقييدًا لحرية الرأي وفرضًا للرقابة على الأعمال الفنية.

وكان ديوان الوقف الشيعي أصدر بيانًا، قال فيه "تناول مؤخرًا أحد المسلسلات العراقية للأسف الشديد ضمن السيناريو المعد لمسلسل (عالم الست وهيبة/ الجزء الثاني) إيحاءات تمس رمزًا دينيًّا لشريحة واسعة للشعب العراقي بإظهار إحدى شخصيات المسلسل التي اتسمت بالجريمة والعدوانية تحت اسم وكنية ملازمة لأحد الأئمة الطاهرين.".

وتابع البيان "وإننا نستنكر بشدة هذا التلميح سواء أكان مقصودًا أم غير مقصود؛ لأن هناك من يتصيد بالماء العكر.. ونطالب الجهات المعنية بالوقوف ضد كل ما يؤدي إلى خدش التعايش السلمي بتناول الرموز الدينية والتطاول عليها ولو بالتلميح".

وأضاف البيان "نرفض رفضًا قاطعًا ما يجري في هذا المسلسل؛ ما يلزم القائمين عليه بتقديم الاعتذار أولا وإيقافه من العرض ثانيًا حفاظًا على الاحترام المتبادل للرموز الإسلامية من جهة ودرءًا لأي محاولة للانتقاص من الشخصيات المقدسة لقطع الطريق على مريدي الفتنة بين المسلمين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com