ما هي مستحضرات التجميل النظيفة؟

ما هي مستحضرات التجميل النظيفة؟

المصدر: وكالات – إرم نيوز

انتشرت في الآونة الأخيرة مستحضرات تجميل تحت مسمى ”مستحضرات تجميل نظيفة“، يروج لها منتجوها بأنها خالية من المواد الفعالة الضارة بالبشرة. فما هي هذه المستحضرات؟ وما هي المواد، التي تتخلى عنها؟ وما هي المواد البديلة، التي تعتمد عليها؟.

قالت اختصاصي الأمراض الجلدية أوتا شلوسبيرغر، إنّ مستحضرات التجميل النظيفة Clean Cosmetics والمعروفة أيضاً بمستحضرات التجميل الآمنة Safe Cosmetics عبارة عن مستحضرات تجميل تتخلى عن المواد الضارة بالصحة أو المواد، التي تدور حولها شبهات بأنها ضارة بالصحة. 

البارابين

ويضرب اختصاصي الأمراض الجلدية البروفيسور فولكر شتاينكراوس مثالاً على هذه المواد بـ“البارابين“، والتي تعد مادة حافظة مثالية لمستحضرات التجميل؛ إذ أنها تحمي المستحضرات من البكتيريا والفطريات؛ ما يزيد من مدة صلاحيتها. 

وأضافت شلوسبيرغر أنه على الرغم من هذه المزايا، إلا أنه تدور حول مادة ”البارابين“ شبهات بأنها مادة مسرطنة، وإن لم تكن هناك أدلة قاطعة على ذلك.

السيليكون

وتتخلى مستحضرات التجميل النظيفة أيضاً عن السيليكون، والذي يستخدم في المستحضرات العادية لحمايتها من التلوث، فضلاً عن ملمسه الناعم والرقيق، الذي يداعب البشرة. وأوضح شتاينكراوس أنه على الرغم من هذه المزايا، إلا أن السيليكون له تأثير عازل، فضلاً عن تعذر إمكانية تفكيكه بيولوجياً، ومن ثم يصعب التخلص منه. 

البارافين

ويندرج البارافين أيضاً ضمن المواد، التي تتخلى عنها المستحضرات النظيفة. وأوضحت شلوسبيرغر أنه على الرغم من أن البارافين يمنح الكريم أو أحمر الشفاه ملمساً مخملياً، إلا أن الزيت المعدني يشكل طبقة عازلة للهواء، وبالتالي يتعذر على البشرة التنفس، ومن ثم يصير جافاً تحت هذه الطبقة. 

ويترتب على ذلك وضع الكريم بشكل متكرر، وهنا يكمن الخطر؛ إذ إن الاستعمال المفرط للبارافين يضر حاجز البشرة على المدى الطويل. 

مواد بديلة

ويبقى هنا التساؤل الآتي: ما هي المواد الفعالة والطرق البديلة  التي تعتمد عليها المستحضرات النظيفة؟ ورداً على هذا السؤال، قالت شلوسبيرغر إنّ المستحضرات النظيفة تعوّل على مادة ”فينوكسي إيثانول“ كمادة حافظة؛ كونها مادة لطيفة على كل أنواع البشرة، ولا تتسبب في حدوث أية استجابات تحسسية. 

وتعول مستحضرات أخرى على الاستغناء عن الماء، كي تحرم البكتيريا والفطريات من البيئة الخصبة للتكاثر من الأساس، في حين تعتمد بعض المستحضرات على الأغطية المعقمة، والتي تحول دون حدوث تلامس بين المستحضر والأوكسجين والبكتيريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com