وفاة مبتكر ”الميني جوب“

وفاة مبتكر ”الميني جوب“

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - وداد الرنامي

فقد عالم الموضة أحد أعمدته، الفرنسي ”اندريه كوريغ“ الذي توفي بمنزله عن سن يناهز 92 عاما بعد صراع مرير مع مرض باركينسون دام 30 عاماً.

وتألق المصمم في سنوات الستينات، واشتهر بكونه أول من ابتكر التنورة القصيرة ”ميني جوب“، وكسر بذلك القاعدة التي وضعتها ”كوكو شانيل“ بكون ركبتي المرأة بشعتان ولا يجدر الكشف عنهما.

1

وكان المصمم منذ طفولته من عشاق الرسم و لعبة الكرة المستطيلة ”الريغبي“ وكان ينوي دراسة الفن، لكن القدر اختار له طريقا مختلفا، فبعد تخرجه من مدرسة للهندسة أصبح ربان طائرة خلال الحرب العالمية الثانية.

2

تلقى بعد ذلك دروسا في دار الأزياء الفرنسية ”بلينسياغا“ حيث التقى بزوجته ”كوكلين باريير“، لكنه اتخذ سنة 1965 قرارا اعتبر مجنونا حينها وهو ترك الخياطة تحت الطلب من أجل الملابس الجاهزة، ووضع تصاميم مستقبلية مختلفة تماما عما كان سائدا، ففتح محلات في فرنسا و خارجا، وأسس مصنعه الخاص، كما أنتج عطر Empreinte سنة 1975 .

وكان كوريغ متأثرا جدا بالرياضة والهندسة والخيال العلمي، فانعكست شخصيته على تصميماته التي كانت تسعى للتعامل مع امرأة نشيطة ومتقدمة على عصرها، وكانت أثوابه المفضلة: الفينيل والنايلون.

6

اشتهر بابتكاره ”الميني جوب“، ولكنه أيضا من فرض الحذاء الطويل المسطح Boots، والجاكيت القصير المصنوع من جلد غير حقيقي، و الفستان الرياضي بغطاء الرأس hood، إضافة إلى مجموعة من الملابس المنزلية والاكسسوارت، وكان المصمم الرسمي لملابس الألعاب الأولمبية بميونيخ صيف 1972.

وكانت زبوناته من مشاهير العالم مثل جاكي كندي، زوجة الرئيس الأمريكي السابق، والممثلة الفرنسية  بريجيت باردو، و كلود بامبيدو السيدة الأولى لفرنسا حينها.

تراجعت شعبية علامة ”كوريغ“ في أواخر السبعينات ووقعت بين يد مالك جديد، لكن مؤسسها استعادها سنة 1993 ، إلا أن المرض جعله يوكل إدارتها لزوجته سنة 2011 ، وهي حاليا في ملكية المصممين : ”جاك بانغير“ و“فريديريك تورلوتينغ“ حيث يحاولان استعادة بريق العلامة التجارية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com