وزير إيراني ينتقد ارتفاع معدلات الطلاق والزواج الأبيض

وزير إيراني ينتقد ارتفاع معدلات الطلاق والزواج الأبيض

المصدر: إرم - خاص

انتقد وزير الثقافة الإيراني علي جنتي، ارتفاع معدلات الطلاق والزواج الأبيض خلال الأعوام الثلاثة الماضية، معتبراً أن هذه الظروف ستفتت المجتمع الإيراني.

وقال جنتي في كلمة له أمام عدد من مسؤولي الحكومات المحلية أننا شاهدنا خلال العامين الماضيين قلة الإقدام على الزواج بين فئات الشباب، مضيفاً ”لكننا لاحظنا ارتفاع حالات الزواج الأبيض بشكل غير مسبوق“.

وبرر وزير الثقافة الإيراني أن انتشار ظاهرة الزواج الأبيض سبب المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها الاسرة الإيرانية، داعياً الحكومة إلى وضع حلول مناسبة لهذه المشكلة.

وكان قائم مقام وزارة الداخلية للشؤون الاجتماعية والثقافية ”مرتضى مير باقري“ قد أشار إلى تغير نمط الحياة وتحول ظاهرة الزواج الأبيض“ إلى ”عرف اجتماعي“، مؤكدا أن ”هذا النوع من العلاقات غير المسجلة بعقد زواج كان موجودا بين الرجل والمرأة في الماضي، ولكنه اليوم أخذ ينتشر كعرف اجتماعي“.

وكانت صحيفة الشرق الإيرانية الإصلاحية ذكرت في 27 أبريل الماضي، أن القضاء الإيراني حجب مجلة لتشجيعها العلاقات خارج رباط الزواج، حيث يعيش الطرفان معا تحت ما يسمى ”بالزواج الأبيض“ في إيران.

وخلال العام الماضي نشرت مجلة زنان امروز (المرأة المعاصرة) عدداً خاصاً يناقش الجوانب المتعددة للزواج الأبيض وأسبابه، وقالت إن أعدداً متزايدة من الإيرانيين يعيشون معاً دون زواج.

وقالت صحيفة الشرق: ”حظرت الرقابة الصحفية مجلة زنان امروز الشهرية، لتشجيعها الزواج الأبيض وتبريره“.

و في العام أمر مكتب المرشد الأعلى علي خامنئي المسؤولين بشن حملة ضد من يعيشون معاً خارج رباط الزواج، كماانتقد رجال دين محافظون ذلك بوصفه ”زواجاً مشؤوماً“ يخالف تعاليم الشريعة

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة