كل شيء عن ”الفيلر“ و“البوتكس“ لجمال بشرتك

كل شيء عن ”الفيلر“ و“البوتكس“ لجمال بشرتك

المصدر: إرم – من رحاب درويش

كشفت الدكتورة لميس حسني، استشاري التجميل والليزر بالقصر العيني، عن كل ما يخص ”الفيلر“ و“البوتكس“، قائلة في تصريحات خاصة لـ“إرم“ إن الفيلر هي حقن مصنعة تستخدم لتعزيز شباب الجلد عن طريق إعادة الامتلاء إلى الوجه ونفخ الشفاه، وأنها تعمل عن طريق حفض أو إزالة الخطوط والتجاعيد في الجلد، وخصوصا فوق الشفة العلوية وبجوار الأنف وتأثيرها فوري بعد الحقن.

وعن أسباب ترهل الجلد قالت د. لميس إنه مع التقدم في السن ولأسباب وعوامل مختلفة مثل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو التدخين، أو الحمية التي لا تستند لقواعد طبية، أو التلوث، يفقد الجلد الكولاجين ومواد مرطبة طبيعية ودهنية أخرى، ومع الإهمال يمكن أن تتحول بعض المناطق في الوجه إلى مناطق مترهلة ومتلونة وتزداد بها الخطوط والثنيات، وببساطة يمكن حل هذه المشكلة باستعمال حقن التعبئة لإعادة الحجم المفقود في الوجه وإزالة الخطوط والتجاعيد.

وحول أنواع حقن الفيلر قالت د.لميس إن هناك أنواعا مختلفة من المواد الصناعية والطبيعية والآمنة، وقد تم تطويرها على مر السنين الأخيرة، وهناك نوعان من الحقن، إحدهما مؤقت يدوم من 6 – 12 شهرا، ويعمل على ملأ الفراغات الناجمة عن التجاعيد، وهناك الحقن الدائم الذي يدوم حوالي 18 شهرا.

وأكدت د.لميس أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تتضمن نزفا بسيطا أو كدمة بسيطة أو ورما بسيطا ، مضيفة أن الحساسية نادرا ما تحدث خصوصا مع الأنواع الجيدة من ”الفيلر“.

أما عن ”البوتكس“ فقالت إنه عبارة عن مادة بروتينية تستخلص من مواد بيكتيرية، وهناك استخدامات كثيرة أكثرها شيوعا لإخفاء التجاعيد التعبيرية بالنصف العلوي من الوجه، وكذلك لمعالجة زيادة التعرق في الإبط واليدين، ومفعوله يدوم حوالي 6 أشهر أو أكثر حسب النوع المستعمل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com