ماذا تعرفين عن الأورثوركسيا؟

ماذا تعرفين عن الأورثوركسيا؟

ميونيخ- حذر موقع “ فرويندين ويل فيت“ الألماني من أن الرغبة في تناول الأطعمة الصحية قد تتحول إلى سلوك قهري لدى البعض، وهو ما يسمى بـ ”الأورثوركسيا“ أو هوس الطعام الصحي.

1

وأوضح الموقع الألماني أن ”هوس الغذاء الصحي“ يتطور بشكل خفي وليس له أعراض مميزة، ما يصعب من اكتشاف المرض. ومن العلامات التحذيرية الدالة على الأورثوركسيا الانشغال الدائم بالطعام والمواد الغذائية وتطبيق صارم لنظام غذائي يضعه المريض من تلقاء نفسه.

34

وبالإضافة إلى ذلك، فإن مريض هوس الغذاء الصحي لا يصنف الحلويات والوجبات السريعة فحسب كغذاء غير صحي، وإنما كل ما يحتوي على سكر أو دهون أيضاً، بالإضافة إلى بعض المبالغات، مثل زيادة معدلات التمارين الرياضية أو صيام يوم كامل.

2

ومن ناحية أخرى، أوضح ”فرويندين ويل فيت“ أن الأورثوركسيا تدفع المريض إلى بعض السلوكيات المرضية، مثل تجنب العلاقات الاجتماعية والدعوات إلى الحفلات، لاسيما العامرة بالطعام.

3

وحذر موقع “ فرويندين ويل فيت“ من أن التخلي القهري عن الأطعمة المحتوية على السكر أو الدهون يتسبب في فقدان كبير للوزن، مشيراً إلى أنه في بعض الأحيان تمهد الأورثوركسيا الطريق إلى الإصابة باضطرابات الأكل الأخرى، مثل فقدان الشهية العصبي أو البوليميا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com