باتيه أو.. من خياط مغمور في أحياء أبيدجان إلى مصمم أزياء زعماء إفريقيا‎
باتيه أو.. من خياط مغمور في أحياء أبيدجان إلى مصمم أزياء زعماء إفريقيا‎باتيه أو.. من خياط مغمور في أحياء أبيدجان إلى مصمم أزياء زعماء إفريقيا‎

باتيه أو.. من خياط مغمور في أحياء أبيدجان إلى مصمم أزياء زعماء إفريقيا‎

بعدما بدأ مسيرته المهنية بخياطة الملابس على نطاق ضيق في أحد أحياء أبيدجان، استحال باتيه أويدراوغو المتحدر من ساحل العاج وبوركينا فاسو لخياط رؤساء دول إفريقية بفضل طموحه ومثابرته... وهو يحتفل بالذكرى الخمسين لإطلاق علامته التجارية، مواصلا "معركته" من أجل نشر الموضة في أرجاء القارة.

وقال الرجل المعروف باسم باتيه أو خلال مؤتمر صحفي عقده أخيرا في أحد فنادق أبيدجان الكبيرة: "قبل خمسين عاما، لم أكن أتصور أنني سأصل إلى هنا. هذا مذهل".

بجسمه الطويل الممشوق وقمصانه الملونة التي صنعت شهرته، لا يزال الرجل البالغ 70 عاما يتحلى بالتواضع رغم التقدير العالمي الذي أوصله للتعاون مع دار ديور الفرنسية الشهيرة سنة 2019.

أويدراوغو المولود سنة 1950 في حقبة الاستعمار الفرنسي في فولتا العليا التي أصبحت لاحقا بوركينا فاسو، هاجر في سن التاسعة عشرة إلى ساحل العاج التي كانت تشهد "معجزة" اقتصادية، وزاده الوحيد كان "بركة والديه"، على ما يروي في سيرته التي يصدرها في حزيران/ يونيو.



وعلى غرار الكثير من مواطنيه، سعى في بادئ الأمر للعمل في مزارع للكاكاو، لكنه رُفض سريعا بسبب هزال جسمه، وانتقل عندها إلى أبيدجان حيث بدأ العمل خياطا في مشغل صغير استأجره في مقابل بضعة فرنكات في تريشفيل، الوسط الشعبي للعاصمة العاجية.

وقد صقل مهاراته على مر السنوات وتسلح بالصبر مفتاحا للنجاح، وفي 1987، طارت شهرته بعدما فاز بمسابقة محلية تحمل اسم "سيزو دور" (المقصات الذهبية)، وبعد عشر سنوات، ارتدى الرئيس الجنوب إفريقي نلسون مانديلا قميصا من تصميم باتيه أو خلال زيارة رسمية لفرنسا.

مهارات فريدة

تغيير صورة الموضة

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com